الربط الكهربائي بين العراق والسعودية يدخل حيز التنفيذ - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار

ترجمة - Translate

   

السبت، 6 أبريل 2019

الربط الكهربائي بين العراق والسعودية يدخل حيز التنفيذ

قالت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الجمعة، إن اتفاقا أوليا للربط الكهربائي بين العراق والسعودية جرى التوصل إليه بين الطرفين أمس الخميس في العاصمة بغداد.

وأضافت أن "الوزير لؤي الخطيب أبرم يوم أمس الخميس محضر اجتماع، مع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد بن عبد العزيز الفالح، للتعاون المشترك في مجال الطاقة الكهربائية بين البلدين، تمهيدا لإبرام مذكرة تفاهم في المملكة العربية السعودية خلال الفترة المقبلة".

وأشار بيان للوزارة إلى أن "الوفدين العراقي والسعودي اجتمعا وتم إبرام محضر الاجتماع، بعد أن أكد الجانبان أن هذا الاتفاق يأتي إسهاما في تحقيق أهداف إنشاء مجلس التنسيق (العراقي – السعودي)، واقتناعا من الجانبين بمزايا التعاون الثنائي والتقني في مجال الطاقة الكهربائية، وتعزيزا لأواصر الصداقة القائمة بين البلدين".

وتابع "ثبت في المحضر العديد من الفقرات التي ستتضمنها مذكرة التفاهم، وعلى رأسها، الربط الكهربائي بين البلدين، وتطوير سوق الطاقة، وحث المصانع والشركات السعودية العاملة في مجال الطاقة الكهربائية على التعاون مع الجانب العراقي لتغطية الطلب من المعدات والمنتجات الكهربائية".

وبين أن "المحضر تضمن أيضا الاستثمار والمشاركة في تمويل مشروعات توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية (المتجددة والتقليدية) في العراق، إلى جانب التعاون في مجال البحوث والدراسات المتعلقة بصناعة الكهرباء، وتبادل المعلومات والبيانات والدراسات المتعلقة برفع كفاءة استخدام الطاقة الكهربائية، وترشيد الاستهلاك، علاوة على تطوير الموارد البشرية من خلال التدريب وتبادل الخبرات".

المصدر: RT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق