وزير المالية ومحافظ #حضرموت يتفقدان محطة الشحر الكهربائية - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار

الخميس، 4 يونيو 2020

وزير المالية ومحافظ #حضرموت يتفقدان محطة الشحر الكهربائية

الشحر - المكتب الاعلامي للمحافظ :
قام وزير المالية الأستاذ سالم صالح بن بريك ومحافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني، صباح اليوم، بزيارة تفقدية الى محطة الشحر الكهربائية بقدرة 40 ميجا واط والتي يجري انشاؤها بموقع مشروع كهرباء الشحر بتمويل من السلطة المحلية بالمحافظة.

واستمع الوزير والمحافظ من مدير عام مشروع الأهرام م.جميل علي ثابت، ومدير الشركة المصرية مهندس سعيد هاشم ومهندسي المشروع الى شرح عن مكونات المحطة ونسبة الإنجاز التي بلغت  72٪، وبدأ العمل بالمشروع منذ يونيو 2019م ويتم العمل على مدار الساعة، وتم تنفيذ كامل البنية التحتية في نوفمبر 2019م، وفي فبراير 2020م وصلت المولدات وجميع معداتها وتم إنجاز إلى الآن ما نسبته 72٪ من التركيب رغم جائحة فايروس "كورونا".

ويتميز المشروع بأنه يمكن تدعيمه والربط مع الشبكة المحلية بدوائر خروج جهد١١ك ف وكذلك ٣٣ك ف ، ويتكون المشروع من عنبر للمولدات الرئيسة والمبردات الخاصة بها، كما يوجد مبنى لمعالجة الوقود يتم فيه معالجة وضخ الوقود ديزل ومازوت.

كما يحتوي المشروع على خزانات لخزن الوقود المعالج والجاهزة للضخ للمولدات بأحجام مختلفة طبقاً للاستهلاك اليومي والأسبوعي.

كما يوجد عدد ٢ خزان رئيسي الأول للديزل بسعة ١٠٠٠متر مكعب والخزان الثاني للمازوت بسعة ٤٠٠٠متر مكعب والخزانات جاهزة للتعبئة وكلاهما متصل مباشرة بمحطة تفريغ الوقود الخاصة بالمشروع.

كما يحتوي المشروع على منظومة للمياه تتمثل في خزان مياه سعة ٥٠٠ متر مكعب يستخدم في حالات الحريق، متصل به وحدة معالجة وتحلية للمياه مرتبطة بخزان ٣٥ متر مكعب ، وعدد ٢ محولات مساعدة للخدمات الداخلية للمشروع، ووحدة توليد طوارئ ، والمحول الرئيسي جهد ١١/٣٣ بقدرة ٢٥ ميجاوات.

وجميع مواد المحطة صناعة أوربية، وتوجد 4 وحدات تصريف مع وحدة كيميائية لمعالجة المياه المصرفة، ومبنى المحطة مقاوم للضجيج صنع من مواد عزل خاصة من فيلندا تقلل من الضجيج  داخل المبنى، وصمّمت المداخن على ارتفاع 27م طبقاً لمرجعية البنك الدولي بتصريف الغازات والعوادم بعيداً عن السكان المجاورين للمحطة.

وصمّمت معدات المحطة الكهربائية على التزامن الأوتماتيكي والتزامن اليدوي والتزامن مع محطة الريان أو أي محطة مستقبلية يتطلب معها التزامن في المنظومة الكهربائية، كما صمّمت أجهزة الوقاية من شركات أوربية بحسب طلب مهندسي المحطة من شركة "ABB"   وسيمنس.
ويوجد بالمحطة 6 مفاتيح لتصريف الطاقة الكهربائية بمديرية الشحر والمناطق المجاورة للشحر بخط 11 كيلو فولت ،ويوجد بها خطين 33 كيلو فولت يمكن يغذي لمناطق خارج الشحر.

وتنتج المحطة 40 ميقا وتوجد توسعة جاهزة لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى  60 ميقا ، ويوجد بها مبنى إداري يضم مكاتب للإدارة والموظفين والمعامل الخاصة بالمشروع وغرفة اجتماعات.

وتم تصميم وتنفيذ المشروع بأحدث التقنيات الحديثة من قبل الشركة المصرية ، وبها نظام تحكم آلي متطور جداً يساعد على التحكم بالمحطة عن بُعد لسرعة تحديد الأعطاب وإصلاحها مما يساعد على استمرار عملية التشغيل بدون مشاكل، وينفّذ المشروع عل أعلى درجات السلامة والصحة المهنية والمعايير العالمية، ويتم التنفيذ من قبل المقاول الرئيسي شركة الاهرام طاقة، والشركة المنفذة للمشروع شركة السد العالي المصرية.

وخلال الزيارة التفقدية أشاد وزير المالية بالجهود التي تبذلها السلطة المحلية بحضرموت في تنفيذ هذا المشروع الحيوي الذي سيسهم في حل اشكاليات العجز في التوليد الذي تعاني منه كهرباء ساحل حضرموت، وسيسهم في حل أزمة الكهرباء في الصيف القادم.
بدوره أكد محافظ حضرموت أن انشاء مشروع محطة الشحر يأتي ضمن خطة قيادة السلطة المحلية بحضرموت لإنهاء أزمة الكهرباء، وذلك من خلال انجاز مشاريع وطنية استراتيجية بتمويل من السلطة المحلية بالمحافظة، لحل أزمة الكهرباء بمديرية الشحر، وتخفيف الأحمال عن محطة الريان.

رافقهم في هذه الزيارة، وكلاء المحافظة للشؤون الفنية م.أمين بارزيق ولشؤون الساحل والهضبة د. سعيد العمودي، ولشؤون المالية والإدارية د.أحمد باصريح، ومدير عام المؤسسة العامة للكهرباء بساحل حضرموت م. عبدالله حمران، ونائب مدير عام مديرية الشحر مصبح البحسني، ومدير كهرباء الشحر عبدالعليم باعباد، ومدير التوليد بالشحر م. صالح جابر، ومدير عام شركة الأهرام بحضرموت هاشم بن طالب، وعدد من المسؤولين والمهندسين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق