مؤتمر يناقش آليات إشراك النساء في صنع القرار على المستوى المحلي - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار

الأربعاء، 28 أكتوبر 2020

مؤتمر يناقش آليات إشراك النساء في صنع القرار على المستوى المحلي

عدن - خاص - سماح إمداد  : 
نفذ مركز" SOS" لتنمية قدرات الشباب وبدعم من منظمة أوكسفام  " مؤتمر آليات إشراك النساء في صنع القرار على المستوى المحلي " في  محافظة عدن.

يأتي ذلك ضمن مشروع قيادات نسوية من أجل السلام المرحلة الثانية  " والتي استمرت ليوم واحد فقط بمشاركة عدد من الشخصيات الاجتماعية والأكاديمية ومنظمات المجتمع المدني والإعلامية . 


في المؤتمر التي حضرها مدير مركز "sos" لتنمية قدرات الشباب"  "ماجد قاسم المدير التنفيذي.. موضحا بان يهدف المؤتمر  إلى تفعيل دور النساء على المستوى المحلي والخروج بتوصيات تعمل على إيجاد مساحة مستويات حقيقية للنساء في صنع القرار  و إشراكها في المشاورات وإحلال السلام. 

كما رحبت " نجيبة النجار" مديرة المشاريع والبرامج مركز( (sos لتنمية قدرات الشباب بجميع الحاضرين والحاضرات موضحة بان تمثيل احتياجات وأصوات النساء المتضررين من النزاع في اليمن على المستويات المحلية والوطنية والدولية في الصراع لضمان بناء السلام الشامل وتراعي الفوارق بين الجنسين من خلال مبادرات تعزيز فعالية المجتمع المدني والمجتمع المحلي. 

من جانبها أشارت  " سيدة لطفي "  مساعد مشروع  في مركز (sos)" وأوضحت بان من أنشطة المشروع " جلسات إذاعيةوتلفزيونية مع صانعي القرار في اليمن حول أهمية مشاركة المرأة في عملية مفاوضات السلام وإشراك المرأة في صنع القرار على المستوى المحلي بالإضافة إلى رفع الوعي: وجلسات توعية حول المجالات الآتية (النوع الاجتماعي ، 1325  ، القيادة الإنسانية للمرأة ، التشبيك ، حل النزاعات وإدارتها ... الخ) للمجتمعات اجتماعات نقاش و طاولات مستديرة للمشاركة والبحث مع صناع القرار (على الصعيد المحلي والوطني)  عن أهمية إشراك النساء في بناء السلام على ضوء القرار 1325 . وتنفيذ حملة إعلامية عامة لدعم مشاركة النساء في مراحل بناء السلام 
.

وناقش المؤتمر عدد من المحاور من قبل المسير أ / وليد عبد الحفيظ استشاري في مجال السلام والأمن  وتم تقسيم المجموعات عمل لمناقشة الأتي : احتياجات النساء في الكلسترات ، ورفع إلية احتياجات النساء والمجتمع وواقع إمكانية تطوير مشاركة النساء في عملية بناء السلام وصنع القرار بالإضافة إلى الدور الحاسم للنساء في تعزيز السلام والاستقرار .

وخرج المؤتمر بتوصيات وهي : تمكين المرأة في المناصب المحلية والتنفيذية عمل برامج تدريبيه وتوعية للقوانين والحقوق وإتاحة الفرصة للمرأة للوصول إلى القرار ، تفعيل وابرز النساء في الجانب الإعلامي .

كما أوصى المشاركون بتفعيل مخرجات الحوار الوطني التي تخص بتوصية الكوتا وإشراك النساء في جميع المناصب بنسبة لأتقل عن %30 ، إتاحة الفرصة للنساء والفتيات للمشاركة في الأنشطة الرياضية والثقافية ، تنفيذ وتفعيل الخطة الوطنية لغرض دعم القرار (1325) ، وإشراك ذوي الاحتياجات الخاصة في مواقع صنع القرار لما لهم من كفاءات وقرار في صنع القرار .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق