المسبار الصيني "تشانغ آه-5" يهبط على سطح القمر - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار

ترجمة - Translate

   

الأربعاء، 2 ديسمبر 2020

المسبار الصيني "تشانغ آه-5" يهبط على سطح القمر

بكين / وكالات :

هبطت المركبة الفضائية الصينية "تشانغ آه-5" بنجاح على الجانب القريب من القمر في وقت متأخر من امس (الثلاثاء) وأرسلت صورا، حسبما أعلنت إدارة الفضاء الوطنية الصينية.


في الساعة 11:11 مساء امس، هبطت المركبة الفضائية في منطقة الهبوط المحددة مسبقًا بالقرب من خط طول 51.8 درجة غربًا ودائرة عرض 43.1 درجة شمالًا، كما أفادت إدارة الفضاء الوطنية الصينية.


في 24 نوفمبر، أطلقت الصين مركبة الفضاء "تشانغ آه-5"، التي تتألف من مركبة مدارية ومركبة هبوط ومركبة صعود ومركبة عودة.


في الساعة 10:57 مساء امس، بدأت مجموعة مركبة الهبوط ومركبة الصعود، من على ارتفاع حوالي 15 كم فوق سطح القمر، الهبوط الآلي مع تشغيل محرك دفع متغير. تم تخفيض المجموعة العمودية النسبية وهي تتجه للقمر من 1.7 كم في الثانية إلى صفر.


بعد اكتشاف العوائق وتحديدها تلقائيًا، حدد المسبار الموقع وهبط شمال منطقة مونس رومكر بمنطقة محيط العواصف، على الجانب القريب من القمر.


من المتوقع جمع حوالي كيلوجرامين من العينات وإحكام غلقها في حاوية. ثم ستقلع مركبة الصعود وتلتحم بمجموعة مركبة المدار ومركبة العودة في المدار. بعد نقل العينات إلى مركبة العودة، ستنفصل مركبة الصعود عن مجموعة مركبة المدار ومركبة العودة.


ومن المتوقع أن تحمل مركبة المدار مركبة العودة إلى الأرض. ومن المقرر أن تدخل مركبة العودة الغلاف الجوي وتهبط في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمال الصين.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق