اليوم الإثنين القادم كسوف كلي للشمس غير مشاهد في الدول العربية - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار

الجمعة، 11 ديسمبر 2020

اليوم الإثنين القادم كسوف كلي للشمس غير مشاهد في الدول العربية

وكالات : 

من المقرر أن يحدث كسوف كلي للشمس اليوم  الإثنين مع تحول النهار لفترة وجيزة إلى ليل مظلم في أجزاء معينة من العالم.

وسيتحرك القمر أمام الشمس اليوم  الإثنين 14 ديسمبر، ما يؤدي إلى تعتيم السماء لفترة وجيزة. وسيكون كسوف الشمس، الذي سيأتي اليوم الاثنين، مرئيا فقط من أمريكا الجنوبية بينما يحلق القمر الجديد في السماء، حيث سيتمكن الناس بمناطق معينة في تشيلي والأرجنتين من مشاهدة الكسوف الكامل إذا كان الطقس صافيا.و قد يكون للقوارب أو السفن ذات الموقع الجيد في أجزاء من المحيطين الهادئ والأطلسي .

وسوف يبدإ الكسوف الشمس في مجمله سيكون ما بين الساعة 04:33 مساءً و9:53 مساءً بتوقيت السعودية (01:33 مساءً و06:53 مساءً غرينتش)، خلال ذلك ستكون مدة الكسوف في شكله الكلي 3 ساعات وثلث الساعة، من شروق الشمس فوق المحيط الهادي إلى غروبها فوق المحيط الأطلسي بالقرب من سواحل قارة إفريقيا.

وسوف يكون كسوف الشمس من شرق جزر ماركيساس جنوب المحيط الهادي، ويمر شمال جزيرة الفصح وجنوب أرخبيل جزر خوان فرنانديز قبالة سواحل تشيلي قبل أن يصل إلى أمريكا الجنوبية.

وسيصل مسار الكسوف الكلي إلى اليابسة في تشيلي عند الساعة 7:01 مساءً بتوقيت السعودية (04:01 مساءً غرينتش)، جنوب بلدة بونتو سافيدرا، وسيبلغ عرض المسار 90 كيلومتراً، وسيستمر الكسوف لمدة دقيقتين و8 ثوانٍ وستكون مدة الكسوف الكلي بطول هذه المدة الزمنية على اليابسة على الأقل.

وسيتحرك مسار الكسوف الكلي جنوباً إلى أن يصل حدود الأرجنتين عند الساعة 07:05 مساءً بتوقيت السعودية (04:05 مساءً غرينتش) ويصل ذروته العظمى عند الساعة 07:13 مساءً بتوقيت السعودية (04:13 مساءً غرينتش) في هذه المرحلة سيستمر الكسوف الكلي لمدة دقيقتين و10 ثوانٍ.

ويمر الكسوف الكلي بقرية بفالتشيتا في الأرجنتين عند الساعة (7:18 مساءً بتوقيت السعودية (04:18 بتوقيت غرينتش) وبعد دقيقتان يصل إلى خليج سن متياس جنوب مدينة سان أنطونيو أويستي، ويعود مسار الكسوف الكلي اليابسة مرة أخرى قرب مدينة مورون، ويتجه أخيراً إلى المحيط المفتوح عند الساعة 07:24 مساءً بتوقيت السعودية (04:24 مساءً غرينتش) ثم ينطلق فوق المحيط الأطلسي باتجاه إفريقيا، لكنه سينتهي عند الساعة 08:54 مساءً بتوقيت السعودية (05:54 مساءً غرينتش) قبل أن يصل إلى اليابسة.

من ناحية أخرى سيشاهد الكسوف في شكله الجزئي بنسب متفاوتة في المناطق التي ستقع ضمن شبة ظل القمر وتشمل جزر بيتكيرن في المحيط الهادي بنسبة (58%)، وجزر بولينيزيا الفرنسية جنوب المحيط الهادي (63%)، البرازيل (67%)، الأورغواي (73%)، جزر فوكلاند جنوب المحيط الأطلسي (66%)، جزر جورجيا الجنوبية وجزر ساندويتش الجنوبية جنوب المحيط الاطلسي (54%)، جزيرة سانت هلينا في المحيط الأطلسي (89%)، جنوب إفريقيا (73%)، ناميبيا (78%)، أنغولا (46%).

بشكل عام سوف ينتهي الكسوف الجزئي عند الساعة 9:53 مساءً بتوقيت السعودية (06:53 مساءً بتوقيت غرينتش) وبه تنتهي كامل مراحل الكسوف.

وقال موقع Earth Sky: "لحسن الحظ بالنسبة لأمريكا الجنوبية، يحدث أكبر كسوف على مسار الكسوف الكلي للشمس فوق أمريكا الجنوبية، وليس المحيط الهادئ أو المحيط الأطلسي.. وفي أي نقطة على طول مسار الكسوف الكلي في تشيلي أو الأرجنتين، تتجاوز مدة الكسوف الكلي للشمس دقيقتين. ويسبقها ويتبعها كسوف جزئي".

وأضاف الموقع: "من أي مكان في أمريكا الجنوبية حيث يكون الكسوف مرئيا، يستمر الكسوف بأكمله من البداية إلى النهاية لمدة ثلاث ساعات تقريبا".

وأوضحت وكالة ناسا: "هذا المسار، حيث سيغطي القمر الشمس بالكامل ويمكن رؤية الغلاف الجوي الضعيف للشمس، المعروف بالهالة، وسيمتد من سافيدرا في تشيلي إلى سالينا ديل إيجي في الأرجنتين".

وتابعت: "المراقبون في جنوب تشيلي والأرجنتين خارج هذا المسار سيظلون يرون كسوفا جزئيا للشمس حيث يغطي القمر جزءا من قرص الشمس. ويبلغ متوسط ​​عرض المسار الكلي 56 ميلا (90 كم) وأي شخص في خط الوسط للمسار الكلي سيكون لديه حوالي دقيقتين، و10 ثوان إجمالا لمتابعة الحدث، دون الأخذ في الاعتبار الطقس".

ويحدث الكسوف الكلي للشمس عندما يكون القمر قريبا بدرجة كافية من الأرض ويعبر في نفس الوقت مسار الشمس، ما يتسبب في إلقاء الظل على أجزاء كبيرة من سطح الأرض.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق