كسوف كلي للشمس يحول نهار الأرجنتين وتشيلي إلى ظلام دامس (صور) - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020

كسوف كلي للشمس يحول نهار الأرجنتين وتشيلي إلى ظلام دامس (صور)

كاراهيو / تشيلي / وكالات :
شاهد ألاف الأشخاص في منطقة لاأراوكانيا في تشيلي يوم أمس الاثنين  كسوفا كليا للشمس هو الأخير في عام 2020م
مبتهجين بتجربة نادرة على الرغم من محدودية الرؤية بسبب السماء الملبدة بالغيوم. كانت السماء صافية في شمال باتاغونيا في الأرجنتين ، حيث شاهد الناس أيضًا القمر يحجب أشعة الشمس لفترة وجيزة ويغرق في النهار في الظلام. ارتدى العديد من الأشخاص أقنعة للحد من انتشار COVID-19 ، على الرغم من تكدسهم معًا في بعض الأماكن في بوكون وفي مناطق أخرى من لا أراوكانيا ، على بعد 700 كيلومتر (430 ميلًا) جنوب سانتياغو ، عاصمة تشيلي. قال الشاهد دييجو فوينتيس ، الذي سافر جنوبًا مع عائلته لمشاهدة الكسوف: "كان الأمر يستحق دقيقتين". قالت كاتالينا موراليس ، وهي فتاة شاهدت الخسوف مع والدها كريستيان موراليس: "لقد أحببته كثيرًا وكان من الجيد أن تكون هناك غيوم لأننا كنا نراها قليلاً بدون نظارات". ووصفها بأنها "تجربة مذهلة وفريدة من نوعها".

قفز الآلاف وصرخوا بسعادة في المطر عندما غطت الشمس بالكامل بالقمر ثم حل الصمت لبضع لحظات.

صرخ الناس مرة أخرى وصرخوا بحماس عندما ظهرت الشمس مرة أخرى. خلال فترة الظلام القصيرة ، كانت أضواء الهواتف المحمولة فقط مرئية.

 وبدأ الكسوف الشمس ف الساعة 04:33 مساءً و9:53 مساءً بتوقيت السعودية (01:33 مساءً و06:53 مساءً غرينتش) واستمر 3 ساعات وثلث 

الساعة من شرق جزر ماركيساس جنوب المحيط الهادي، ومر شمال جزيرة الفصح وجنوب أرخبيل جزر خوان فرنانديز قبالة سواحل تشيلي قبل أن يصل إلى أمريكا الجنوبية.

ووصل مسار الكسوف الكلي إلى اليابسة في تشيلي عند الساعة 7:01 مساءً بتوقيت السعودية (04:01 مساءً غرينتش)، جنوب بلدة بونتو سافيدرا، وبلغ عرض المسار 90 كيلومتراً، واستمر الكسوف لمدة دقيقتين و8 ثوانٍ  .

وتحرك مسار الكسوف الكلي جنوباً إلى أن وصل حدود الأرجنتين عند الساعة 07:05 مساءً بتوقيت السعودية (04:05 مساءً غرينتش) ووصلت ذروته العظمى عند الساعة 07:13 مساءً بتوقيت السعودية (04:13 مساءً غرينتش) 

ومر الكسوف الكلي بقرية بفالتشيتا في الأرجنتين عند الساعة (7:18 مساءً بتوقيت السعودية (04:18 بتوقيت غرينتش) وبعد دقيقتان وصل إلى خليج سن متياس جنوب مدينة سان أنطونيو أويستي، وعاود مسار الكسوف الكلي اليابسة مرة أخرى قرب مدينة مورون، وأتجه أخيراً إلى المحيط المفتوح عند الساعة 07:24 مساءً بتوقيت السعودية (04:24 مساءً غرينتش) ثم إنطلق فوق المحيط الأطلسي باتجاه إفريقيا، لكنه أنتهى عند الساعة 08:54 مساءً بتوقيت السعودية (05:54 مساءً غرينتش) قبل أن يصل إلى اليابسة.

ويعيش حوالي 500000 من السكان الأصليين من مجموعة مابوتشي العرقية في لا أراوكانيا. يعتقدون تقليديًا أن الكسوف يشير إلى الموت اللحظي للشمس بعد قتال مع القمر ويؤدي إلى تداعيات سلبية.

أشار دييغو أنكالو ، عضو مجتمع مابوتشي ورئيس مؤسسة السكان الأصليين التي تعزز التنمية ، إلى أن كسوفًا كليًا للشمس في يوليو 2019 أعقبه اضطرابات مدنية في تشيلي ثم جائحة فيروس كورونا. قال الخبراء إن كسوف الشمس كان مرئيًا جزئيًا في العديد من دول أمريكا اللاتينية الأخرى بالإضافة إلى أجزاء من إفريقيا ومناطق المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي.
من المتوقع أن يحدث الكسوف الكلي القادم للشمس في تشيلي خلال 28 عامًا. ومن المتوقع ظهور آخر في القارة القطبية الجنوبية بحلول نهاية عام 2021.


.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق