برعاية وزير الصحة..(100) متدربا ومتدربة في وحدات العناية المركزة "كوفيد ١٩" للتعامل مع الحالات الحرجة - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار


السبت، 30 يناير 2021

برعاية وزير الصحة..(100) متدربا ومتدربة في وحدات العناية المركزة "كوفيد ١٩" للتعامل مع الحالات الحرجة

عدن / خاص / خديجة الكاف : 
نظم صباح اليوم  بالعاصمة عدن وزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ،الدورة التدريبية لبناء قدرات (الأطباء - التمريض - التخدير ) للتعامل مع الحالات الحرجة في وحدات العناية المركزة cuالكوفيد19 لعدد (100) متدرب ل 20 وحدة كوفيدا برعاية وزير الصحة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح .

المحافظات المستهدفةعدن ولحج وابين والضالع وتعز والحديدة وشبوة والمكلا وحضرموت الساحل وحضرموت الوادي والمهرة ومارب والبيضاء وسقطرى والتي ستكون خلال الفترة من يناير وفبراير ومارس ٢٠٢١م.    

وفي افتتاح الدورة التدريبية ألقى وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح كلمة حث فيها العاملين على اتخاذ الإجراءات اللازمة  للوقاية منعا لتفشي الوباء .. مؤكدا على التوعية المجتمعية لكونها  تلعب دور كبير في توعية المواطنين بأهمية التباعد الاجتماعي والبس الكمامة.

  وأشاد بدور  الأطباء والعاملين  في مراكز العزل بالعاصمة عدن والمحافظات الاخرى .. مثمنا  جهودهم  وأعمالهم الوطنية برغم الظروف الاستثنائية التي مرت بها بلادنا . 

 وأكد على أهمية التي يكتسبها البرنامج  في رفع القدرات  والاستعداد لمواجهة اي الموجة الثانية لكوفيد 19 ، الذي بدأ يظهر في كثير من دول العالم.

وعبر عن شكره وتقديره لمنظمة الصحة العالمية وكل المنظمات الدولية التي كان لها دور بارز في تقديم المساعدات لمواجهة كورونا وغيرها من الكوارث الطبيعية التي شهدتها بلادنا .. داعيا المشاركين  الاستفادة البرنامج لما من شأنه الاستعداد لاي طارئ في المستقبل . 

ومن جهتها القت السيدة روزا كريستينا خبيرة العمليات الصحية بمنظمة الصحة العالميه كلمة أكدت فيها  على أهمية المسح والفرز لجميع المترددين على المواقع والمراكز الصحية للتحكم بالعدوى والحفاظ على حياتهم  .
واشارت الى اهمية رفع كفاءات العاملين والحفاظ على سلامتهم ونقل المعلومات إلى الزملاء استعداد لمواجهة اي جائحة .

ومن جانبه القى رئيس اللجنة الطبية لمكافحة كورونا بالمجلس الانتقالي الجنوبي  الدكتور سالم الشبحي كلمة رحب فيها بمعالي وزير الصحة والوكلاء وناشد فيها حكومة المناصفة بين الجنوب والشمال وحثهم على اعطاء اهمية كبرى للجرحى ومواجهة فيروس كورونا لتكون في مهامهم الاولية. 

وحث المشاركين بالورشة من الاستفادة القصوى من تفاصيل ومحاور الورشة وارشادات المدربين وتطبيقها على ارض الوقع والاستفادة ايضا من زملائهم والذين كسبوا الخبرات اثناء الموجة الاولى.

وقدم الشبحي نبذه عن التاريخ الصحي في الجنوب وتفاصيل عن اعمالهم في المجابهة الاولى لمواجهة فيروس كورونا في ذلك الوقت العصيب وقت الشدائد و اثناء الادارة الذاتية للجنوب عند غياب الدولة وكيف تم فتح المحاجر والمراكز ,ثم اثنى واشاد على دور الاساتذة والاطباء والتمريض الجنوبيين.

تحدث استشاري الطوارى وانعاش وخبير وطني مع منظمة الصحة العالمية ومسؤول قطاع عدن ابين لحج الضالع لمراكز العزل لمكافحة كوفيد ١٩ الدكتور منيف عبداله مثنى حسين عن بناء قدرات الأطباء والممرضين والمخدريين العاملين في أقسام العناية المركزة تطوير مهارات وطرق تعامل مع الحالات الحرجة كوفيد١٩ .

 واوضح أن المرحلة القادمة ستكون بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية من اجل الاستعداد الموجة الثانية لكوفيد ١٩  وذلك من خلال التوعية المواطنين عبر وسائل الاعلام المحلية اذاعة وصحافة وتلفزيون ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي والتوعية والتثقيف في المدارس والجامعات وفي الاماكن المزدحمة.

حضر افتتاح الدورة التدريبية  وكلاء وزارة الصحة الدكتور علي الوليدي، الدكتور احمد الكمال ،والدكتورة اشراق السباعي ،ومدير الرعاية الصحية الدكتور محمد مصطفى راجي ، ومدير مكتب وزير الصحة عبدالناصر النميري ، وعدد من  عدد من القيادات الصحية بوزارة الصحة ومنظمة الصحة العالميه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق