إختتام أعمال الدورة التدريبية في مجال تربية النحل وتحسين إنتاجية العسل في مديرية الضليعة - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار


السبت، 30 يناير 2021

إختتام أعمال الدورة التدريبية في مجال تربية النحل وتحسين إنتاجية العسل في مديرية الضليعة

. إعلام الصندوق الإجتماعي للتنمية : 
ضمن برنامج التمكين من أجل التنمية المحلية لدعم الصمود والتعافي وتعزيز التماسك الإجتماعي بمديرية الضليعة - المرحلة الثانية أُختتمت صباح اليوم الخميس 28 يناير2021م أعمال الدورة التدريبية الخاصة بالشباب في مجال تربية النحل وتحسين إنتاجية العسل. 

وتأتي هذه الدورة ضمن الخطط التنموية المرفوعة مسبقا من قبل أعضاء مجالس تعاون القرى التي تمَّ تشكيلها مسبقا ضمن أنشطة البرنامج والتي ينفدها الصندوق الإجتماعي للتنمية فرع المكلا ويشرف عليها وحدة التدريب والدعم المؤسسي،حيث إ أعمالها خلال 4 أيام متتاليةمن شهر يناير الجاري.

وشهد اليوم الآخير من الدورة تطبيق عملي مكثف تم فيه النزول لأماكن تربية النحل وتطبيق جميع ماتم تدريبه خلال أيام الدورة التدريبية وذلك لتصل المعلومة بشكل مباشر لجميع النحالين المشاركين بالدورة حيث سيساهم التطبيق العملي في معرفة طرق تربية النحل وتحسين إنتاجية العسل ومساعدة النحالين على الخوض سريعا في عملية التربية والإنتاج.

وإهتمت الدورة بإعطاء المتدربين معلومات مفصَّلة حول كيفية تربية النحل بطرق حديثة والتركيز على إختيار الوقت المناسب للبدء بتربية النحل فيه والطريقة الصحيحة على توفير بيئة ومكان مناسبين لتربية النحل فيه والخوض في أبرز المخاطر التي تتعرض لها النحل لتجنبها والحفاظ على النحل من أي أضرار قد تواجهها. 

هذا وشمل التدريب أيضا كيفية زيادة إنتاجية العسل من خلال إتِّباع طرق مختلفة أثناء حصاد العسل كإرتداء الملابس الواقية من الأفرول وغطاء الرأس والجزمة والقفازات وفتح الخلية بلطف واستخدام الفرشاة لإرجاع النحل إلى الخلية وحفظ العسل في أوعية نظيفة وجافة ومحكمة الإغلاق. 

الجدير بالذكر أن مديرية الضليعة تشتهر بإعتماد شريحة كبيرة منها على تربية العسل كمصدر أساسي لتحصيل لقمة عيشهم خصوصا مع زيادة سعر العسل في الأسواق وكثرة الطلب عليه سواء محليا أو خارجيا حيث يعتبر عسل (البغيه)من أشهر أنواع العسل في الضليعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق