الإدارة الأمريكية تصنف الحوثيون جماعة إرهابية - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار

الاثنين، 11 يناير 2021

الإدارة الأمريكية تصنف الحوثيون جماعة إرهابية

واشنطن / وكالات : 

قبل أيام من نهاية ولاية ترامب تنوي واشنطن إضافة الحوثين على قائمة الجماعات الإرهابية واعتبار ثلاثة من قادتها إرهابيين دوليين. وحذرت منظمات من أن ذلك قد يشلّ إيصال المساعدات الإنسانية لبلد يعاني أسوأ أزمة إنسانية بالعالم.

أعلنت الحكومة الأمريكية مساء أمس الأحد أن الولايات المتحدة ستصنف الحوثيين في اليمن على قائمتها السوداء للجماعات "الإرهابية"، في قرار اتخذ قبل عشرة أيام من انتهاء ولاية الرئيس دونالد ترامب وتخشى منظمات الإغاثة أن يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية الحادة في هذا البلد.

أهداف أمريكا من هذا التصنيف؟

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن وزارته تعتزم إخطار الكونغرس بنيتها تصنيف جماعة "أنصار الله" الحوثية "منظمة إرهابية أجنبية". كما أعلن في بيان، نُشر على موقع وزارة الخارجية اليوم الاثنين (11 كانون الثاني/ يناير 2021)، نيته إدراج ثلاثة من قادة الحوثيين، وهم عبد الملك الحوثي، وعبد الخالق بدر الدين الحوثي، وعبد الله يحيى الحاكم، على قائمة الإرهابيين الدوليين.

وأشار بومبيو إلى أن التصنيف "يوفر أدوات إضافية لمواجهة النشاط الإرهابي والإرهاب الذي تمارسه جماعة أنصار الله"، كما يهدف إلى "تحميل جماعة أنصار الله المسؤولية عن أعمالها الإرهابية، بما في ذلك الهجمات العابرة للحدود التي تهدد السكان المدنيين والبنية التحتية والنقل البحري التجاري". وأضاف أن التصنيف يهدف أيضا إلى "تعزيز الجهود للوصول إلى يمن موحد وذي سيادة بعيدا عن التدخل الإيراني وفي سلام مع جيرانه".

وستدخل هذه العقوبات حيز التنفيذ في 19 كانون الثاني/ يناير، أي قبل يوم من تولي الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن منصبه.

ومن جهتها، أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا دعمها للخطوة الأمريكية وقال موقع وزارة الخارجية اليمنية على تويتر إن "الحكومة تدعم بشكل ثابت تصنيف الحكومة الأمريكية للحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية من أجل إنهاء هذا الوضع المأساوي الذي صنعته المليشيات الحوثية.."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق