منظمة براجما تختتم الدورة التدريبية في مجال عمل الإكسوارات والحلي والتحف من الأصداف البحرية بالعاصمة عدن - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار


الخميس، 11 فبراير 2021

منظمة براجما تختتم الدورة التدريبية في مجال عمل الإكسوارات والحلي والتحف من الأصداف البحرية بالعاصمة عدن

عدن / خاص / خديجة الكاف : 
اختتمت اليوم بالعاصمة عدن منظمة براجما الدورة التدريبية في مجال عمل الاكسوارات والحلي والتحف من الاصداف البحرية ضمن البرنامج التدريبي لتطوير مهارات النساء الساحليات ، البرنامج الانتعاش الاقتصادي وسبل العيش الممول الوكالة الامريكية لتنمية الدولية.

هدف البرنامج التدريبي التي شاركت فيها (13) متدربة من العاصمة عدن والذي استمر (10) ايام  الى وتدريبهن على عمل الاكسوارات والحلي والتحف وتمكينهن على الحصول حرفة يدوية يستطعن من خلالها ان يكسبن قوت يومهن .

وتحدث مشرف البرنامج التدريبي لتطوير مهارات النساء الساحليات المهندس زكي محمد علي عن فكرة البرنامج جاءت لكون العاصمة عدن ساحلية وتتوفر فيها الاصداف بأنواعها وأشكالها المختلفة ، حيث ان البرنامج هدف الى تمكين النساء الساحليات من حرفة يدوية يستطعن يكسبن من خلالها ويحسن من دخلهن المعيشي. 

واشار الى أن البرنامج التدريبي سيتبنى دورة تدريبية قادمة مكملة لتبني هذه المهارة لمستفيدات .. مضيفا ان الهدف العام متابعة المتدربة ودعمها بتوفير كل مستلزمات التدريب وذلك من اجل تدريبهن على مهارات وتحسين دخلهن .

وتحدثت من جهتها المدربة احكام ناصر بن ناصر مدربة الدورة التدريبية عن الدورة التي استمرت عشرة ايام وتناولت فيها عدد من المهارات الخاصة بالأصداف وكيفية تعامل معها وماهي انواع الاصداف واماكن تواجد الاصداف وكيفية تصفية الاصداف من ثم قمنا بعمل الحلي و الاكسوارات ومن ثم عمل التحف وديكورات .

ومن جانبها قالت المتدربة نوال فؤاد انا كنت اعمل الاكسوارات فقط ولكن بعد التحاقي بالدورة الخاصة بالأصداف تعلمت كيفية عمل الحلي بالأصداف وكيفية استخدام الاصداف وغيرها من المهارات التي جعلتني متمكنة في عمل الاكسوارات بالأصداف .
شكرت الداعمين على اقامة هذه الدورة التدريبية .. متمنية منهم الاستمرار بدعم مثل هذه المشاريع التي تسهم في تحسين الدخل .

وكما قالت المتدربة سعاد محمد سويد رئيسة جمعية عمران التنموية ان الدورة التدريبية لبت طموحها فهي كانت لا تعرف عن كيفية صنع الحلي بالأصداف ولكن بعد التدريب والتعلم المهارات اتقنت الحرفة من خلال التدريب وقمت بصناعة الحلي والتحف .. مشيرة الى ان البرنامج التدريبي اتاح الفرصة لكسب مهارة تجعلن ندخل سوق العمل لكسب العيش .
وشكرت منظمة براجما والوكالة الامريكية لتنمية الدولية على اقامة هذه الدورة التدريبية .. متمنية الاستمرار في هذه الدورات في مجالات مختلفة منها التسويق وكيفية التغليف وغيرها من المهارات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق