جمال بن عمر لقناة الجزيرة : التدخل الأجنبي في اليمن هو المعرقل الرئيسي لإتفاق اليمنيين والتحالف فشل فشلا ذريعا - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار


الخميس، 25 مارس 2021

جمال بن عمر لقناة الجزيرة : التدخل الأجنبي في اليمن هو المعرقل الرئيسي لإتفاق اليمنيين والتحالف فشل فشلا ذريعا

الدوحة /  خاص :
قال جمال بن عمر، المبعوث السابق للأمم المتحدة إلى اليمن، إن التدخل العسكري للمملكة العربية السعودية في اليمن فشل فشلا ذريعا.

جاء ذلك خلال لقاء تلفزيوني أجراه المبعوث السابق إلى اليمن، مع قناة "الجزيرة" مساء الأربعاء، في برنامج بلا حدود.

وأضاف: "الحملة العسكرية السعودية في اليمن لم تحقق أي نجاح يذكر، وفشلت فشلاً ذريعاً، رغم مرور ست سنوات منذ انطلاقها، مؤكدا أنه عارض التدخل العسكري السعودي في اليمن من حيث المبدأ".

وأكد أن التدخل العسكري للسعودية والإمارات في اليمن، دفع مليشيا الحوثي إلى الإعتماد على إيران، مشيرا إلى أنهم لم يكونوا يمتلكون صواريخ من قبل، لكنهم لاحقا حصلوا عليها من إيران. 

 ‏وقال المبعوث الأممي السابق إلى اليمن، إن الحصانة التي منحت للرئيس السابق علي عبدالله صالح ومن عمل معه، من الأسباب التي أدت إلى تفجير الوضع في اليمن، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة لم تكن متحمسة لمنح الحصانة المطلقة.

وأكد أنّ "الحوثيون لم يدخلوا للعاصمة صنعاء إلا بعد أن تم التأكيد لهم من قبل الرئيس السابق"صالح" على أن الجيش لن يحارب وسيترك لهم الدخول إلى صنعاء.


 وقال المبعوث الأممي السابق إلى اليمن، إنّ هيكلة الجيش خلال الفترة الإنتقالية باليمن، كانت صورية ولم تكن حقيقية، مؤكدأ أن صالح كان متحكم بالجيش ويتواصل بالضباط، وكان تأثيره واضحا، ولذلك لم يحدث أي مقاومة من قبل الجيش للحوثيين في صنعاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق