مصر تشيد العاصمة الإدارية الجديدة وأعلى برج في أفريقيا - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار

ترجمة - Translate

   

الخميس، 10 يونيو 2021

مصر تشيد العاصمة الإدارية الجديدة وأعلى برج في أفريقيا

القاهرة / خاص :

العاصمة الإدارية مشروع المستقبل الذى حصل على إشادات من مختلف الدول الكبرى، من خلال الزيارات الرسمية التى شهدتها مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة من رؤساء دول ووزراء خارجية دول كبرى، بجانب إقبال الدول الكبرى على إنشاء سفارات بالمدينة، فضلا عن وفود للبنك الدولى والاتحاد الأوروبى، وكبرى المؤسسات الاقتصادية العالمية، التي أشارت إلى أن هذا المشروع القومى يعد نقلة حضارية فى منطقة الشرق الأوسط بالكامل

في حديث  مارس الماضي، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن افتتاح "العاصمة الإدارية الجديدة" التي تغطي رقعة من الصحراء مساوية لحجم سنغافورة، سيمثل "ولادة دولة جديدة". 

من المقرر في أغسطس القادم، سيبدأ موظفو الدولة في الانتقال من مؤسساتهم وسط القاهرة إلى العاصمة الجديدة، حيث يضع عمال البناء اللمسات الأخيرة على "الحي الحكومي" الذي تبلغ قيمته 3 مليارات دولار. والهدف هو تشغيل 55 ألف موظف من أكثر من 30 وزارة جديدة ضخمة بحلول نهاية العام. 

وفي النهاية، مع التطورات الخاصة جنبًا إلى جنب مع المشاريع العسكرية، فإن الهدف هو أن يعيش 6.5 مليون شخص في هذه المدينة.

ويجسد المشروع، الذي من المتوقع أن يتكلف 45 مليار دولا، عندما تم إطلاقه قبل ستة أعوام رؤية السيسي للتنمية وكيف ينبغي أن يتم ذلك، والتي تقوم على أن الجيش في المقدمة والوسط، بحسب صحيفة فاينناشال تايمز. 

ويصر السيسي على أن افتتاح العاصمة سيمثل "إعلان جمهورية جديدة" حتى في الوقت الذي يعتبره المشككون أنه مشروع  ليس له أولوية في الوقت الحالي.

والعاصمة الجديدة شرق القاهرة هي مشروع البنية التحتية الرائد من بين آلاف المشروعات، التي يتولى الجيش المسؤولية عنها منذ استيلاء الجيش على السلطة في عام 2013.


اقتصاد على رمال متحركة


وساعدت هذه المشروعات الجديدة، التي تتركز في مجالي البناء والطاقة، على إنعاش الاقتصاد المصري، فقد سجل أعلى معدلات النمو في الشرق الأوسط بـ5% في العامين السابقين لتفشي وباء كورونا. لكن المعارضين يؤكدون أن هذه النجاحات سراب ليس لها وجود في الواقع.


ويقول أكاديمي مصري: "يبدو الاقتصاد سليمًا من الخارج، ولكن إذا تجولت في الأرجاء فهذا كله مبني على الرمال المتحركة".


وحذر الخبراء من توسع دور الجيش في الدولة والاقتصاد، الذي يؤدي إلى مزاحمة القطاع الخاص وإخافة المستثمرين الأجانب. ويقول خبير اقتصادي مصري: "الخوف الحقيقي الذي يشعر به الناس هو أنك تعمل مشروعا ويكرر الجيش ذلك المشروع وهو ما يضعفك".


ويقول العميد المتقاعد والمتحدث باسم شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، خالد الحسيني سليمان، وهي شركة مملوكة في غالبيتها للجيش ومسؤولة عن مشروع العاصمة الجديدة: " يمكن للجيش أن يعزز الاقتصاد، إنهم منضبطون للغاية وأقل فسادًا". 


ويعتقد بعض المصريين أن سبب تحول السيسي إلى الجيش بعد توليه السلطة هي حالة الفوضى والاضطرابات في أعقاب انتفاضة 2011 التي أنهت حكم حسني مبارك الذي دام 30 عامًا. ويقولون إنه ورث اقتصادًا محطمًا بسبب الاضطرابات السياسية والصراعات الأهلية والهجمات الإرهابية التي أخافت المستثمرين المحليين والأجانب ودخلوا في حالة من الجمود.


بحلول عام 2016، أجبر تضاؤل الاحتياطيات الأجنبية ونقص الدولار، القاهرة على اللجوء إلى صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار. واضطرت الحكومة إلى تعويم الجنية، مما تسبب في انخفاض قيمة العملة إلى النصف ومزيد من الإضرار بالثقة وتآكل القوة الشرائية. 


مخاوف متزايدة


وكان التضخم المرتفع وأسعار الفائدة المرتفعة للغاية من العوائق الإضافية أمام الاستثمار الخاص.


ويقول مصرفي مصري: "لقد تعامل الجيش مع مجالات لم يتم التطرق إليها مطلقًا وحقق بعض النتائج. حقيقة أنهم يستطيعون فعل أي شيء في أي وقت"، ويضيف: "يمنع ذلك الناس من الاستثمار. لكن السوق أكبر من أي كيان بمفرده ".


وبعد ثماني سنوات من استيلاء السيسي على السلطة، هناك مخاوف متزايدة من أن التوسع الاقتصادي القوي للجيش سيثبت أنه لا رجوع عنه. ويرى الاقتصاديون أن هذا النشاط لا يولد وظائف منتجة كافية لمعالجة البطالة المتفشية بين الشباب والفقر في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 100 مليون نسمة.


انخفض معدل التوظيف من 44.2 في المائة بين المصريين في سن العمل في عام 2010 إلى 35 في المائة في الربع الثاني من العام الماضي.


ويقول الأكاديمي: "لدينا نمو بنسبة 5 في المائة، لكن 2.5 في المائة يأتي من المعادن (النفط والغاز) التي تجلب المال ولكنها لا تخلق فرص عمل، 2.5 في المائة الأخرى هي العقارات والبناء، وهي عمالة وهمية. بمجرد أن تتوقف عن البناء، لا توجد وظائف".


وذكر البنك الدولي أن الاستثمار الخاص ارتفع قليلاً في عام 2019، لكنه يضيف أن ثقله في الاقتصاد لا يزال أقل من المتوسطات التاريخية و"أقل بكثير" من البلدان النظيرة مثل الأردن والفلبين.


حتى أنصار السيسي يتذمرون من تدخل الجيش في الاقتصاد، الذي يسيطر على جزء كبير من أراضي مصر، ويمكنه استخدام العمالة المجندة وهو معفى من ضرائب الدخل والعقارات ولا يجيب إلا على السيسي.


يذكر مصرفي استثماري مصري: "السيسي محبوب من الجميع وهو قومي يفعل ما يعتقد أنه الأفضل للبلاد. لكن هذا لا يعني أنه على حق طوال الوقت. يجب أن يستشير الآخرين. إنه غير حكيم ".


وهو يأسف لأن المشاكل الهيكلية التي لا تعد ولا تحصى والتي أعاقت نمو القطاع الخاص لفترة طويلة، من الفساد والروتين إلى سوء الخدمات اللوجستية، لا تزال تعيق الاستثمار. 


بعد ثلاث سنوات من حكم السيسي، أشاد المسؤولون التنفيذيون والمصرفيون الغربيون وصندوق النقد الدولي أيضًا عندما دفع السيسي من خلال إصلاحات نقدية ومالية صارمة، بما في ذلك خفض الدعم وفاتورة أجور الدولة، مع زيادة ضريبة القيمة المضافة لتأمين القرض البالغ 12 مليار دولار.


لكن السيسي لم يرد بالمثل على الترحيب الذي تلقاه من رجال الأعمال. في اجتماع مبكر مع المسؤولين التنفيذيين المصريين، أخبرهم الرئيس أنهم استفادوا في عهد مبارك وأن عليهم رد الجميل، والتبرع بمبلغ 100 مليار جنيه مصري للنظام، وفقًا لرجال الأعمال الذين تبرعوا.


حجم اقتصاد الجيش


ويشك الكثيرون في أن السيسي دخل الرئاسة وهو لا يثق في القطاع الخاص ويشعر بالاشمئزاز من المحسوبية المنتشرة في عهد مبارك. ويقول محللون إنه يشعر بالقلق أيضًا من أن يصبح رجال الأعمال أقوياء جدًا ومؤثرين سياسيًا، حيث يعتبرون ذلك أحد المكونات التي أشعلت انتفاضة 2011.


تمتد أذرع الجيش عبر الاقتصاد، من الصلب والأسمنت إلى الزراعة ومصايد الأسماك والطاقة والرعاية الصحية والأغذية والمشروبات. حتى وسائل الإعلام لم تُستثنى من ذلك، حيث استولت الكيانات المرتبطة بأجهزة أمن الدولة على الصحف والقنوات التلفزيونية ودور الإنتاج.


وأكدت الصحيفة البريطانية أن الافتقار إلى الشفافية يجعل من الصعب تحديد الحجم الكامل للدور الاقتصادي للجيش. في يونيو الماضي، قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إن مصر أنجزت مشروعات بقيمة 4.5 تريليون جنيه استرليني (287 مليار دولار) على مدى ست سنوات. 


وقال قائد الهيئة الهندسية للجيش، إيهاب الفار، إن الأموال أنفقت على 20 ألف مشروع، مضيفًا أن الجيش استثمر 1.1 تريليون في 2800 مشروع. 


وأكد السيسي لصحيفة فاينانشيال تايمز في عام 2016، أن أعمال الجيش تهدف إلى ضمان الاكتفاء الذاتي للبلاد ، وليس التنافس مع القطاع الخاص.


هناك 60 شركة تابعة لكيانات عسكرية تعمل في 19 من 24 صناعة من معايير تصنيف الصناعة العالمية، وفقًا لتقرير البنك الدولي. كما يسيطر جهاز مشاريع الخدمة الوطنية التابع للجيش على 32 شركة، تم إنشاء ثلثها بعد عام 2015.


ويقدر يزيد صايغ، زميل أقدم في مركز مالكولم إتش كير كارنيغي للشرق الأوسط، أن الكيانات التابعة للجيش حققت في عام 2019 دخلاً يتراوح بين 6 و7 مليارات دولار.


ويقول صايغ: "الأسئلة الحقيقية هي ما هي التأثيرات الصافية على المالية العامة، على القطاع الخاص، على حجم الاستثمار الأجنبي وإلى أين يتجه.  الدخل كبير ولا شك أنه يخلق حصة يدافع عنها الجيش بأي ثمن تقريبًا، ولكن في الوقت الحالي هو الدور الأكثر أهمية".


كان أبرز مثال على تأثير الجيش على القطاع الخاص هو الأسمنت. افتتح الجيش مصنعا جديدا بقيمة 1.1 مليار دولار في 2018، مما ساهم في إضافة 12 مليون طن من الطاقة الإنتاجية السنوية إلى القطاع. 


ويؤكد مسؤولو الصناعة أن الجيش يمثل الآن 24 في المائة من الطاقة الإنتاجية، مما دفع العديد من الشركات إلى الإفلاس وتفكير المستثمرين في البيع.


ويصر الرئيس التنفيذي للصندوق السيادي المصري، أيمن سليمان،  على أن الحكومة تدرك مخاوف المستثمرين وتتخذ إجراءات لمعالجتها. ويقول سليمان: "هذا من أجل فتح المجال أمام القطاع الخاص للدخول والتقدم والحصول على تلك الأصول إذا أرادوا". 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق