ورشة عمل بحضرموت تناقش تعزيز الأمن الغذائي وزيادة الإنتاج الزراعي - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار


الاثنين، 30 أغسطس 2021

ورشة عمل بحضرموت تناقش تعزيز الأمن الغذائي وزيادة الإنتاج الزراعي

سيئون / خاص : 
عقدت بمدينة سيئون بمحافظة حضرموت اليوم الورشة التنسيقية مع أصحاب المصلحة الرئيسين وجمعيات مستخدمي المياه الذي تنفذه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالشراكة مع المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الإنسانية وبالتنسيق مع السلطة المحلية .

وهدفت الورشة التي شارك فيها (40) مشاركاً ضمن مشروع تعزيز الأمن الغذائي من خلال زيادة الإنتاج الزراعي للمزارعين بمحافظة حضرموت اليمنية الممول من دولة الكويت الشقيق، إلى تعريف المهندسين الزراعيين لمعارف علمية ومهارية في استغلال الموارد المائية والري بالطرق الحديثة لتقليل التكاليف وتحسين جودة الانتاج الزراعي وزيادة الانتاج الزراعي .

وناقشت الورشة محاور عمل متعددة في كيفية الحصول على دعم وتسيق للأراضي الزراعية ودعم المزارعين الى جانب استغلال وسائل الري الحديثة وسبل توظيفها لتوفير الوقت والجهد وتنظيم عملية التسميد، لإعادة البنية التحتية للمزارع وتحسين مصادر مياه الري بالتخطيط والتنسيق الكبير .

وأشاد المدير العام لمديرية تريم المستشار القانوني "خالد هويدي" بمستوى الإنجاز والعمل الجدي لإعادة البنية التحتية للمزارع وتحسين مصادر مياه الري بالتخطيط والتنسيق الكبير فيما بين المزارع والمنظمة العاملة، شاكراً تدخلات منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية الشريكة والداعمة لإعادة الاخضرار الى وادي حضرموت والنهوض بالزراعة مجدداً بعدما عانت الكثير من الاهمال والتصحر .

هذا واستعرضت الورشة الدراسة الفنية لمشروع تعزيز الامن الغذائي من اجل زيادة الانتاج الزراعي للمزارعين في تريم حضرموت ومناقشة خطط المصادر المائية لجمعيات مستخدمي المياه والتعريف بمشروع تعزيز توافر الغذاء من أجل زيادة الانتاج الزراعي وتحديد مناطق استهدف المشروع حسب الخطة ومناقشة المعايير والمخاطر والتحديات والعوائق ووضع حلول لها .

وخرجت الورشة بعدد من التوصيات والمخرجات شملت الاطلاع على معايير الاستهداف واختيار الاسر المزارعة على ان تكون علمية اختيار المستفيدين شفافة قدر الامكان حتى يعرف المجتمع بأكمله ليس فقط من تم اختياره ولكن كيف تم اتخاذ القرار، الى جانب دعهم اهمية التحفيز وتعبئة المجتمع في هذا المشروع والعمل على تحسين الانتاجية الزراعية ودخل الاسر المستهدفة من خلال تعزيز ادارة موارد المياه وتحسين تقنيات ممارسات الري وإعادة تأهيل انشاء البنى التحتية للمياه والحد من مخاطر الاخطار الطبيعية .

حضر نقاش ورشة العمل رئيسة المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الإنسانية وممثلين عن منظمات المجتمع المدني والمؤسسات والهيئات والقطاعات الحكومية ذات العلاقة .

يذكر أن مشروع تعزيز الأمن الغذائي من خلال زيادة الإنتاج الزراعي للمزارعين الذي تنفذه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO) بالشراكة مع المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الانسانية (NFDHR) والممول من دولة الكويت يستهدف 1700 أسرة ضعيفة وفقيرة من منطقتي عيديد ومشطة، بهدف تعزيز الأمن الغذائي للأسر المستهدفة من خلال انشطة النقد مقابل العمل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق