"شاهين" يضرب عمان ووفاة 3 أشخاص وفقدان أخرين وأضرار مادية جسيمة - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار


الأحد، 3 أكتوبر 2021

"شاهين" يضرب عمان ووفاة 3 أشخاص وفقدان أخرين وأضرار مادية جسيمة

مسقط / خاص :

أوردت وكالة الأنباء العُمانية، الأحد، أن أمطارا شديدة الغزارة تتساقط في العاصمة مسقط بسبب إعصار شاهين، وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد لأمطار ورياح قوية، كما أعلنت السلطات بدء إخلاء المواطنين في المناطق الساحلية بولايتي الخابورة وصحم إلى مراكز الإيواء.


وتقدر سرعة الرياح حول مركز الإعصار بـ 70 عقدة من الدرجة الإولى ومن المحتمل أن يستمر الإعصار المداري في حركته باتجاه سواحل محافظة شمال الباطنة (شمال عمان).


وقالت سلطنة عُمان، السبت، إنها متأهبة بالكامل لمواجهة تأثيرات إعصار شاهين. حيث عطلت الحكومة والقطاع الخاص الدوام ليومي الأحد والاثنين، فيما تم تحديد مراكز إيواء واستنفار جميع الجهات، بعد تفعيل خطة الطوارئ الوطنية.


ووجه السلطان هيثم بن طارق، بتوفير كل ما من شأنه المحافظة على سلامة المواطنين والمقيمين أثناء تعرض السلطنة لتأثيرات الحالة المدارية للإعصار شاهين.


جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم يوجه بتوفير كل ما من شأنه المحافظة على سلامة المواطنين والمقيمين أثناء تعرض السلطنة لتأثيرات الحالة المدارية شاهين .


وتم إعادة جدولة كل الرحلات من وإلى مطار مسقط بسبب الإعصار حتى إشعار آخر.


وأصدرت هيئة الطيران المدني التحذير الخامس حول الحالة المدارية، الأحد، وذكر التحذير الأخير من أن التأثيرات المباشرة للإعصار على محافظتي مسقط وجنوب الباطنية مستمرة، في حين سيكون البحر شديد الهيجان على سواحل عمان ويصل ارتفاع موج البحر من 8 حتى 12 متر.


كما أعلنت فرق الطوارئ في الإمارات، السبت، عن اتخاذ إجراءات وتدابير ليتم اتباعها أثناء مرور “الإعصار شاهين” في المناطق المتأثرة، ومن أبرزها منع ارتياد الشواطئ والبحر خلال فترة مرور الحالة الجوية، ومنع الاقتراب من مناطق الأودية وجريان السيول والأماكن المنخفضة.


#الطوارئ_والأزمات: كإجراء استباقي ولسلامة أفراد المجتمع، سيتم الإعلان عن إجراءات وتدابير ليتم اتباعها أثناء مرور الحالة المدارية في المناطق المتأثرة، ومن أبرزها منع ارتياد الشواطئ والبحر خلال فترة مرور الحالة الجوية، ومنع الاقتراب من مناطق الأودية وجريان السيول والأماكن المنخفضة

كما أعلنت سلطنة عمان، اليوم الأحد، عن تسجيل 3 حالات وفاة وفقدان أخرين جراء الإعصار المداري "شاهين ".


فقدان 5 صيادين جراء إعصار "شاهين" الذي اجتاح جنوب شرق إيران


وذكرت وكالة الأنباء العمانية، أن المفقودين أحدهما طفل في تجمعات مائية، وانجراف الآخر بداخل مركبته بولاية العامرات.


فيما أفاد المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة، بوجود حالتا وفاة جراء انهيار جبل على سكن للعمال في منطقة الرسيل الصناعية.


ووفق الوكالة، تقرر قطع الحركة المرورية في محافظتي شمال وجنوب الباطنة، وعدم السماح بالتنقل إلا للحالات الطارئة والإنسانية، نظرا لاقتراب عين الإعصار من منطقة دخولها لليابسة، وتحسبا لغزارة الأمطار المتوقعة والتي قد تصل إلى 500 ملم، وشدة الرياح المصاحبة لها.


واستقبلت مراكز الإيواء بولايتي لوى وشناص بمحافظة شمال الباطنة 600 شخص، موزعين على 10 مراكز مجهزة بكافة الاحتياجات اللازمة، من مواد عينية وإعاشة.


وقامت قوات السلطان المسلحة ممثلة في الجيش السلطاني العُماني بإسناد مراكز الإيواء بمحافظة جنوب الباطنة بالمواد التموينية اللازمة.


وإسناد الجهات الحكومية الأخرى بما تحتاج إليه من أوجه الدعم وصور الإسناد، في إطار تفعيل خطة العمل المشترك، جنبا إلى جنب مع باقي أسلحة قوات السلطان المسلحة، وفقا لخطة اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق