الوكيل الجيلاني يفتتح المعرض التراثي الحضرمي الختامي لمشروع "سفرة حضرمية" - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار

ترجمة - Translate

   

الاثنين، 29 يناير 2024

الوكيل الجيلاني يفتتح المعرض التراثي الحضرمي الختامي لمشروع "سفرة حضرمية"

المكلا / خاص / محمد حقص : 
برعاية محافظ حضرموت الأستاذ مبخوت بن ماضي.. افتتح وكيل محافظة حضرموت حسن سالم الجيلاني، صباح اليوم بالمكلا، المعرض التراثي الحضرمي الختامي لمشروع "سفرة حضرمية" ضمن مشروع مهنتي بين يدي7، بتمويل مؤسسة صلة للتنمية، وتنفيذ مؤسسة الأمل الثقافية الاجتماعية النسوية، بالشراكة مع مكتب وزارة الثقافة ساحل حضرموت.

وفي حفل الافتتاح أكد الوكيل الجيلاني اهتمام السلطة المحلية ممثلة بمحافظ محافظة حضرموت الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي، بافتتاح المعرض الختامي لمشروع سفرة حضرمية الذي استهدف مديريات ساحل حضرموت بتوثيق الوجبات الحضرمية وحصرها ضمن كتيب خاص، لتعزيز التراث الثقافي والتقليدي لحضرموت، وعكس موروثنا الثقافي الذي نتناقله منذ مئات السنين.

وأشار وكيل المحافظة بأهمية هذه المبادرة الهادفة إلى الحفاظ على التراث الغذائي الحضرمي ونشره، وتعزيز الوعي الثقافي بين السكان المحليين والزوار، مضيفًا أن المعرض الختامي هو فرصة لعرض النتائج المحققة خلال المشروع وعرض الوجبات الموثقة في الكتيب الخاص.

بدورها عبرت المدير العام لمكتب وزارة الثقافة بساحل حضرموت عبير الحضرمي، بحضور المدير العام لمكتب وزارة السياحة بساحل حضرموت عبدالله الشعملي ومستشار محافظ حضرموت صالح بن عجاج النهدي، عن فخرها بالجهود الذي أدت إلى أبراز هذا الموروث الثقافي وما حققه المشروع، شاكرةً دورة مؤسسة صلة للتنمية ومؤسسة الأمل الثقافية الاجتماعية النسوية نشاطهم على الحفاظ على التراث الشعبي. 

وقال مدير إدارة تنمية المجتمع بمؤسسة صلة للتنمية خالد بن شهاب أن المؤسسة تنفذ العديد من المشاريع من ضمنها قطاع التمكين والذي يندرج في إطاره مشروع مهنتي بين يدي في نسخته الـ 7، والذي استفاد منه في العام الماضي 440 متدرب ومتدربك في 4 محافظات، معلنًا أنه ضمن هذا البرنامج سيفتح في هذا العام صندوق مهنتي للتمويل والريادة ويعطي قروض بيضاء تبدأ من 500 ألف إلى 2 مليون ريال يمني يسدد خلال 3 سنوات.

وفي كلمتها أكدت رئيسة مؤسسة الأمل الدكتورة أبها باعويضان بأن فكرة المشروع جاءت بعد انتثار بعض الأكلات وتسمية بعض الأكلات بشعوب أخرى حيث شملت مراحل المشروع تدريب الماسحين الميدانيين على توثيق الوجبات الحضرمية بشكل صحيح ودقيق، وأيضًا تدريب السيدات على إعداد الوجبات التقليدية بشكلها الأصلي.

هذا وقد طاف الوكيل الجيلاني ومرافقوه بأركان المعرض الذي شمل مأكولات ومقتنيات تراثية تمثل 12 مديرية من مديريات ساحل حضرموت.

وشهد الحفل وصلات فنية وشعرية ورقصات تراثية وعرض ربورتاج يحاكي عمل المشروع وتكريم السلطة المحلية والجهات المانحة والمنفذة والمشاركين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق