حوار خاص : مدير ثانوية البنات بالحوطة مديرية شبام يتحدث لموقع صدى حضرموت عن مبادرة "يقظة فكر" - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار

ترجمة - Translate

   

السبت، 27 يناير 2024

حوار خاص : مدير ثانوية البنات بالحوطة مديرية شبام يتحدث لموقع صدى حضرموت عن مبادرة "يقظة فكر"

إلتقاه / عبدالقادر العيدروس :
 تشهد ثانوية البنات بالحوطة مديرية شبام حضرموت هذه الأيام تحضيرات واسعة لتنفيذ مبادرة تنافسية بعنوان (يقظة فكر) تتمثل في إنشاء مكتبة عامة بمبنى الثانوية كمشروع تطوعي مستدام بأهداف سامية.
 وللتعرف عن تفاصيل هذا المشروع توجهنا لمدير الثانوية الأستاذ / أكرم فضل أحمد الحبشي وطرحنا عليه عدداّ  من الأسئلة فأجاب مشكوراً :
...................
▪️ *كيف جاءت فكرة هذه المبادرة ؟*
-  هذه الفكرة كانت حلماً يراودنا منذ سنوات طويلة ، وذلك نتيجة للنقص الحاد في الكتب التخصصية  والمصادر النوعية التي يحتاجها طالب عدد العلم أو الباحث في مسيرته العلمية.

▪️ *ما هي أهدافها ؟*
-  مبادرة (يقظة فكر) تهدف لغرس حب الاطلاع والقراءة في نفوس الطالبات واستغلال أوقات الفراغ فيما بعود بالنفع لهن ، كذا كعلاج لصعوبة الحصول على المعلومة من مصادرها ، كما أنها ستحسن الأداء المعرفي والبحثي لدى الطالبات .

▪️ *ما هي الجهات التي كانت خير سند لكم في تنفيد هذه المبادرة ؟*
- الجهات التي كانت ساندتنا في تنفيذ المشروع كثيرة منها قيادة السلطة المحلية بالمديرية وإدارة التربية والتعليم ومكتب الثقافة بالوادي والصحراء 

▪️ *عناوين قيمة تملأ أرفف المكتبة .. كيف وصلتم إليها ؟*
-  عن طريق الشراء والإهداء ، فقد أهدت لنا شخصيات إجتماعية وطلبة علم عدداً من الكتب المهمة ، كذا قمنا بعمل استبيان وتوزيعه على المعلمين بالثانوية لاقتراح  العناوين والمراجع التي ينبغي توافرها داخل المكتبة ومن ثم تم البحث عنها وشرائها من المكتبات.

▪️ *في مرحلة التأسيس تقوم طالبات بإدارة العمل في المكتبة بإشراف من قبلكم .. هل سيتم تعيين أميناً للمكتبة لاحقاً ؟*
- سيتم مستقبلاً تعيين أمين للمكتبة حسب ماتم الاتفاق مع فريق عمل "يقظة فكر" وذلك من خلال البحث عن خانة تعاقدية رسمية إن شاء الله تعالى .

▪️ *دخلتم هذه المنافسة مع 24 ثانوية على مستوى الوادي .. كيف وصلتم إلى المرحلة النهائية ؟*
- وصلنا الى هذه المرحلة المتقدمة من خلال تقديم مشروعنا  بعد دراسة دقيقة جدا مما ساعد في دخول هذا المشروع من ضمن الثلاثة المشاربع المتنافسة.

▪️ *كيف تثمّن زيارة الدكتور (عبدالقادر باعيسى) ومرافقيه من مركز حضرموت للدراسات والنشر للتعرف على هذا المشروع ؟*
- كانت زيارة فريق مركز حضرموت للدراسات والنشر بصحبة الدكتور (عبدالقادر باعيسى) له الأثر الكبير في نفوسنا والذي من خلال هذه الزيارة عرفنا أهمية هذا المشروع الذي سنقوم بتنفيذه داخل الثانوية وبدرونا نتوجه بالشكر الجزيل لهم على هذه الزيارة وتقديم بعض العناوين المهمة كرافد أساسي للمكتبة.

▪️ *كيف تقيم دور الطالبات وتفاعلهم لإنجاز هذا المشروع ؟*
- كان دور الطالبات في هذا المشروع كبير جداً في تنفيذ هذا المشروع ، حيث كن يعملن كخلية نحل واحدة مما ساعد في إتمام هذا المشروع في الوقت المحدد له رغم الصعاب التي كانت تواجه الفريق اثناء فترة التنفيذ. 

▪️ *ماهي الجوائز الي رُصدت لهذه المسابقة ؟*
 - تم رصد ثلاث جوائز لهذه الثلاث المراتب حيث سيتحصل صاحب المركز الأول على مليون ريال يمني والمركز الثاني خمسمائة ألف ريال  والمركز الثالث مائتان وخمسين ألف ريال.

▪️ *متى سيتم إعلان الفائزين وأين ؟*
- سيتم اعلان النتيجة يوم الاربعاء القادم الموافق 31  يناير 2024 وذلك في حفل رسمي بالقاعة الكبرى  بمجمع الدوائر الحكومية. 

▪️ *كلمة أخيرة .. لمن توجهها ؟*
-  أحيي كل من ساهم معنا في إنجاز هذا المشروع وتحقيقه بعد أن كان حلماً ، وأخص بالذكر قيادة السلطة المحلية بالمديرية وإدارة التربية  ومنظمات المجتمع المدني والتجار والمؤسسات الخيرية والشخصيات الاجتماعية وأولياء الأمور .. وشكر خاص للهيئة التعليمية  والطالبات بالثانوية .

 وندعو الله أن يحالفنا الحظ ونظفر بالمركز الأول ، وإن لم يكن ذلك من نصيبنا فاننا فائزون وذلك بتحقيق الحلم الذي كان مستحيلا في يومٍ ما وتم إخراجه على أرض الواقع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق