روسيا .. بئر كولا أعمق بئر استكشافية لقشرة الأرض في العالم - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار

ترجمة - Translate

   

الأربعاء، 17 يناير 2024

روسيا .. بئر كولا أعمق بئر استكشافية لقشرة الأرض في العالم

أعمق حفرة على الأرض صنعها الإنسان هي بئر كولا العميق في روسيا الذي حفره مهندسون من الاتحاد السوفييتي بغرض مشروع علمي لاستكشاف قشرة الأرض وهي أعمق بئر استكشافية في العالم.

بدأ الحفر في 24 مايو 1970 واكتمل في عام 1989 مخلفاً ثقباً عمقه 12,262 متراً (12 كيلومترًا).

أتاحت هذه التجربة الكشف عن أسرار كثيرة. فعندما بلغ عمقها 9450 متراً تم اكتشاف مكامن غنية بالذهب والألماس. كما تم اكتشاف كميات ضخمة من غاز الميثان في أعماق الأرض حيث كان يُفترض ألا يوجد هناك أي شيء حيوي، وهو ما اقتضى إعادة النظر في نظرية المنشأ البيولوجي للنفط والغاز.

وكشفت دراسة أجراها علماء مركز كولا للبحوث عندما طُلِب منهم أن يدرسوا عينة من التربة القمرية عادت بها سفينة فضائية سوفيتية من القمر أن هذه العينة بنفس مواصفات التربة التي استخرجوها من باطن الأرض من عمق 4 كيلومتر. وهذا يعزز الفرضية القائلة بأن القمر والأرض كانا شيئا واحدا في وقت ما.

بعد اشاعات تقول أن السبب الرئيسي لتوقف المشروع هو سماع أصوات بشرية تحت باطن الأرض، نفى رئيس مركز بحثي في شبه جزيرة كولا في شمال غرب روسيا، صحة ما أشيع من أن عفاريت أوقفت العمل على تعميق «بئر كولا». مشيرا إلى أن السبب هو وقف التمويل من قبل الدولة السوفيتية التي خرجت من حيز الوجود. كما أن درجات الحرارة العالية في باطن الأرض التي وصلت إلى 180 درجة مئوية قد أذابت بعض الآلات المستخدمة في الحفر. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق