قبيلة " أل بن رجب " بقرية اللسك - تريم - حضرموت - النسب - النشاة - الأصول - البطون - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار

ترجمة - Translate

   

الأربعاء، 6 يناير 2016

قبيلة " أل بن رجب " بقرية اللسك - تريم - حضرموت - النسب - النشاة - الأصول - البطون

 

    صدى حضرموت -خاص - الأربعاء - 5-1-2016م
    بحث / أنور بن حمدون - رئيس تحرير موقع صدى حضرموت                                    www.sadahadhramowt.com

    نسبها

    تنتسب قبيلة أل بن رجب في قرية السك بمديرية تريم بمحافظة حضرموت  إلى عبد القيس بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ( أي تنتسب إلى أل القيس قديما )
 وهي  في الأصل من  شبه الجزيرة العربية ثم انتقلت إلى البحرين منذ قديم الزمان ، حيث استوطنت عائلة رجب قرية الحجر المعروفة ، ونزح بعض أفرادها إلى قرية سلماباذ ، وقرية الرويس التي كانت تقع بالقرب من قرية بوري ، وقد اندثرت قرية الرويس الآن

    أقرب القبائل نسبا لقبيلة عبد القيس

    أقرب القبائل نسبا لقبيلة عبد القيس هي قبيلة بكر بن وائل وقبيلة تغلب بن وائل وقبيلة عنز بن وائل وقبيلة النمر بن قاسط.

    بطون عبد القيس قديما

    من أشهر بطون قبيلة عبد القيس قديما:
    • بنو عصر بن عوف بن عمرو بن عوف بن جذيمة بن بكر بن عوف بن أنمار بن عوف بن وديعة بن لكيز ببن أفصى بن عبد القيس
    • بنو شن بن أفصى بن عبد القيس
    • بنو بنو حداد بن ظالم بن ذهل بن عجل بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس
    • بنو حطمة بن محارب بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس
    • بنو حوثرة بن ربيعة بن عمرو بن عوف بن أنمار بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس
    • بنو صباح بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس
    • بنو مرة بن الحارث بن عبد القيس
    • فريع بنو ثعلبة بن معاوية بن ثعلبة بن جذيمة بن بكر بن عوف بن أنمار بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس
    • بنو غنم بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس
    • بنو عصر بن عمرو بن عوف بن جذيمة بن بكر بن عوف بن أنمار بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس
    • العمور بنو عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس

    في الأحساء

    • بنو الديل بن عمرو بن محارب بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس
    • بنو عجل بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس

    في القطيف

    • بنو محارب بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس ، وكذلك في البحرين
    • بنو بكرة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس

    في هجر و قطر

    • بنو عامر بن الحارث بن أنمار بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس

    في عمان

    • بنو قُرَّة بن مالك بن عمرو بن الحارث بن أنمار بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس
    • بنو عامر بن الديل بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس
    • بنو عمرو بن بكرة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس
    • العوقة بنو عوف بن عامر بن الديل بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس
بنو عوف بن عمرو بن الحارث بن أنمار بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس
    • بنو عوف بن الحارث بن أنمار بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس
    • بنو ذهل بن عجل بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس

    في العراق

    • بنو جذيمة بن بكر بن عوف بن أنمار بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس
    • بنو شقرة بن نكرة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس
    • بنو دهن بن عذرة بن منبه بن نكرة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس

    إسلام قبيلة عبد القيس ووفداها

    كانت النسطورية المسيحية هي دين قبيلة عبد القيس قبل أن تعتنق الإسلام، حيث كانت النسطورية منتشرة في إقليم البحرين التاريخي من حدود البصرة شمالا حتى حدود عمان جنوبا على الخليج العربي وقد دخلت عبد القيس في الإسلام طوعا استجابة لدعوة النبي محمد Mohamed peace be upon him.svg، ووفدوا عليه مرتين أولاهما قبل سنة 5هـ فقال النبي لأصحابه: «سيطلع عليكم من هاهنا ركب هم خير أهل المشرق»، فلقيهم عمر بن الخطاب وهم 13 رجلا وبشرهم بقول النبي محمد، ثم مشى معهم حتى أتوا النبي ، فرموا بأنفسهم عن ركائبهم فأخذوا يده فقبلوها وتأخر الأشج في الركاب حتى أناخها وجمع متاعهم ثم جاء يمشي فقال له النبي محمد: «إن فيك خصلتين يحبهما الله : الحلم والأناة»، وقالوا للنبي محمد: "بيننا وبينك كفار مضر" وسألوه عن الإيمان والأشربة فكانت قريتهم أول قرية بعد المدينة المنورة تقام فيها الجمعة.
    وكانت ثاني وفودهم للنبي محمد Mohamed peace be upon him.svg سنة الوفود وكان عددهم آنذاك 40 رجلا فيهم الجارود بن المعلى العبدي وقال لهم النبي محمد: «ما لي أرى ألوانكم تغيرت»

    قبيلة عبد القيس اليوم

    عبد القيس في إقليم البحرين واليمن 

    •  أسرة بن رجب: وهي اسرة نتسب إلى عبد القيس وهي حاليا تقطن منطقة قرية اللسك في تريم بوادي حضرموت وكذالك تتواجد في بعض مناطق ساحل حضرموت  والبعض تقطن البحرين وهاجر مقسم نهم إلى إيران.
    • أسرة الصادق وهي أسرة تقطن القطيف وتنتمي إلى قبيلة عبد القيس
    • أسرة الخنیزي: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن القطيف والبحرين وھي أسرة عریقة ومن البیوتات العلمیة المشھورة بالعلم والشرف, ابتدئت الحركة العلمیة في ھذه الأسرة في بدایة القرن الرابع عشر بریادة الشیخین العلیین أبو عبد الكریم وأبو الحسن قدس سرھما.
    • أسرة العبدي: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن القطيف والأحساء وقد هاجر قسم منهم إلى العراق وإيران وسوريا.
    • أسرة العبيدي: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن القطيف ويشكل افرادها قسما كبير من سكان جزيرة تاروت وقرية القديح.
    • أسرة العبودي: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن الأحساء.
    • أسرة البحراني: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن البحرين في قرية بني جمرة والأحساء في المبرز والهفوف والجشة والجفر والحليلة وقد هاجر قسم منهم إلى العراق،
    • أسرة الحرز: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس نزح شطر منهم من الأحساء إلى الزبير في مطلع القرن الثاني عشر الهجري وقسم آخر نزح إلى سوق الشيوخ في منتصف القرن الثالث عشر حدود 1245 هـ..
    • أسرة الصحاف: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن المبرز في الأحساء والخويلدية في القطيف كما هاجر قسم من الاسرة إلى العراق وقطنوا مدينة الحلة العراقية..
    • أسرة الشقاق أو العمران: وهي اسرة تنتسب إلى بني (الحطمة) وبنو (الحطمة)، هم أبناء : (الحطمة بن محارب بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس)، وتتفرع من هذه الاسرة الكثير من الأسر العبدية منها اسرة آل جعفر في الأحساء والقطيف وصفوى وأسرة آل غنام في القطيف والأحساء وأسرة آل صالح في الأحساء وأسرة العبود في الأحساء وأسرة آل محمد في الأحساء وأسرة آل الأحمد في الأحساء وأسرة آل علي (العلي) في القطيف ولأحساء..
    • أسرة آل المحسني: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن الأحساء نزح مجموعة من أبناء هذه الأسرة في مطلع القرن الثالث عشر إلى (خوزستان) في منطقة (الفلاحية) في صحبة الشيخ أحمد، وهاجر القسم الآخر إلى البصرة وهم بها إلى اليوم..
    • أسرة الفضل: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس وهم من ذرية فضل بن عبد الله بن علي العيوني العبدي ملك البحرين وهي تقطن الأحساء وتتفرع من هذه الأسرة اسرة الدرويش في سيهات بالقطيف.
    • أسرة المطر: وهي اسرة بتنتسب إلى عبد القيس وهم من ذرية فضل بن عبد الله بن علي العيوني العبدي ملك البحرين وهي تقطن القطيف والأحساء والبحرين هاجر قسم من الأسرة من الأحساء إلى جنوب العراق بالبصرة، أصلهم من قرية الفضول الأحسائية، يوجد شطر منهم في النجف .
    • أسرة الجارودي: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس وهم من ذرية الصحابي الجارود بن المعلى العبدي وهي تقطن القطيف والبحرين.
    • أسرة آل سوار: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس وهم من ذرية القائد السوار بن همام العبدي أحد القادة الثلاثة لجيش المسلمين في معركة إصطخر في بلاد فارس وهي تقطن القطيف والبحرين.
    • أسرة آل قمبر: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس وهم من ذرية الصحابي القمبر ابن صبرة القيسي ويتواجد اكثرها في البحرين والقطيف وقلةً في الأحساء.
    • أسرة العياشي أو العياش: وهي اسرة تقطن القطيف تنتسب إلى عبد القيس وهم من ذرية الأمير يحيى بن عياش العبدي (وهو أحد الأمراء الذين تنازعوا على حكم البحرين بعد سقوط دولة القرامطة).
    • أسرة المقرب: وهي اسرة قيسية كانت تقطن في العيون شمال الأحساء وهم من ذرية الأمير علي بن المقرب العيوني شاعر الدولة العيونية.
    • أسرة حاجي السلطان: وهي اسرة تقطن قرية البطالية في الأحساء
    • أسرة الشايب: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن القطيف والأحساء.
    • أسرة آل الجشي: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن القطيف والبحرين وقد هاجر قسم منهم إلى العراق.
    • أسرة بن جمعة: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن القطيف ينتمي إليهم عبدالعلي بن صالح بن محمد بن آل جمعة و عبدالرسول بن صالح بن محمد بن آل جمعة والباشا منصور بن صالح بن محمد بن آل جمعة وهو واخوه الباشا عبد الحسين بن صالح بن محمد بن آل جمعة من الشيعة القلائل الذين حصلوا على لقب باشا في الامبراطورية العثمانية (3 فقط).
    • أسرة الغانم: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن القطيف والأحساء وكانوا زعماء القطيف حتى القرن التاسع عشر.
    • أسرة العامر: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن القطيف والأحساء.
    • أسرة آل نصفان: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن صفوى
    • أسرة العليوات: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن القطيف و جزيرة تاروت و هاجر قسم منهم إلى البحرين .
    • أسرة آل الزاهر: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن القطيف.
    • أسرة الشعبان: وهي اسرة ب تنتسب إلى عبد القيس تقطن الأحساء.
    • أسرة الحسن: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن الأحساء.
    • أسرة الحدب: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن الأحساء وهم أولاد عائلة العوض.
    • أسرة العوض: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن الأحساء وهم أولاد عائلة الحدب.
    • أسرة النويحل: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن الأحساء.
    • أسرة الشهاب: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن الأحساء وسيهات بالقطيف وهم أولاد عم عائلة الهلال.
    • أسرة الهلال: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن الأحساء وسيهات بالقطيف وتتفرع من هذه الاسرة عدة اسر تقطن سيهات وهي عوائل الخاتم وآل سعيد وهم أولاد عم عائلة الشهاب.
    • أسرة الصبّاغ: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن الأحساء والقطيف والبحرين.
    • أسرة الغزال: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن الأحساء.
    • أسرة بوصبيح : و هي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن في الأحساء و قد هاجر الكثير منهم إلى البصرة
    • أسرة الغدير: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن الأحساء.
    • أسرة العليو: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن الأحساء.
    • أسرة البو علي: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن الأحساء.
    • أسرة بن قرين: وهي اسرة نتسب إلى عبد القيس تقطن الأحساء والقطيف.
    • أسرة الفرساني: وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن البحرين وهاجر قسم منهم إلى إيران.
    • أسرة سياب: وهي اسره تقطن قرية حلة محيش بالقطيف وقد هاجر قسم من الأسرة إلى البصرة بالعراق ويعرفون هناك باسم السياب.
    • اسرة السيف : وهي اسرة تنتسب إلى عبد القيس تقطن الأحساء والقطيف وتتفرع من هذه الاسرة عدة اسر منها بوهلال بالهفوف.
    • الناصر : وهي اسره تمتد من الأحساء إلى الكويت ومن فروعها اليوم :الصغيرات والاربش وخريبط والدجاني وقد اشتهروا بالتجاره وصياغة الذهب.
    • الجمعة أو الناصر سابقا : وهي أسرة تمتد من الأحساء إلى الكويت :غالبية عائلة الجمعة في قرية الكلابيه بالأحساء وهم من اهل السنة والجماعه

    عبد القيس في العراق

    كانت عبدالقيس ضمن القبائل العربية التي شاركت في الفتح الإسلامي للعراق وقطنوا الكوفة والبصرة والموصل.,كما هاجرت بعض إلى العراق في العصر العباسي بعض بطون عبدالقيس وفي العصر الحديث هاجرت إلى العراق عوائل واسر بحرانية تتحدر من قبيلة ربيعة ومنها عبدالقيس، وعبدالقيس في العراق اليوم هم :
    • عشيرة الازابج :هي من عشائر عبدالقيس المعروفة ب(السناجر) مسكنها هو الصديفه التابعة لقضاء الشطره وهي الآن تسكن متوزعة في أغلب محافظات العراق فهم موجودون في بغداد والبصرة والعمارة والديوانية والنجف والسماوة والكوت بالإضافة لاقضية ونواحي محافظة ذي قار(الناصرية والشطرة والرفاعي والدواية وقلعة سكر والإصلاح والبطحاء).
    • عشيرة آل بوعليان :هي احدى عشائر عبدالقيس الساكنة في قضاء الشطره وهم أولاد عم قبيلة العبدية السورية، وهي تسكن على الضفة الشرقية لنهر الغراف ابتداء من سدة البدعه متجهة نحو الشمال على امتداد ثلاثة كيلومترات، وهي منتشرة بين عشائر قضاء الشطره وبقية المحافظات الوسطى والجنوبيه من العراق ويبلغ عددافرادها أكثر من (3000) فرد.
    • عشيرة آل بو شرجي :هي احدى عشائر عبدالقيس تسكن مقاطعة 14 أم التمن في قضاء الشطره.
    • عشيرة آل جهل :هي احدى عشائر عبدالقيس الساكنة في قضاء الشطره قرية أبو العجول.
    • عشيرة ال شهد :هي احدى عشائر عبدالقيس الساكنة في قضاء الشطره ويبلغ عددافرادها (1200) فرد.
    • عشيرة ال دلح البونجيم :هي احدى عشائر عبدالقيس الساكنة في قضاء الشطره ولديها امتدادات في محافظات كربلاء والنجف والبصرة وبغداد والديوانيه والمحافظات الأخرى.
    • عشيرة ال رمضان :هي احدى عشائر عبدالقيس تسكن مقاطعة 14 أم التمن في قضاء الشطره ويبلغ عددافرادها (5600) فرد.
    • عشيرة ال بو حنيج :هي احدى عشائر عبدالقيس الساكنة في قضاء الشطره.
    • عشيرة ال مسلم :هي احدى عشائر عبدالقيس الساكنة في قضاء الشطره.
    • عشيرة السناجر :هي احدى عشائر عبدالقيس الساكنة في قضاء الشطره.
    • عشيرة البوشمخي :هي احدى عشائر عبدالقيس الساكنة في قضاء الشطره.
    • عشيرة بيت الشيخ :هي احدى عشائر عبدالقيس الساكنة في قضاء الشطره.
    • عشيرة عشيرة الحجاج :هي احدى عشائر عبدالقيس ومساكنهم المشخاب والنجف والحلة وبغداد.
    • عشيرة الفياده :هي احدى عشائر عبدالقيس الساكنة في قضاء الشطره وما جاورها.
    • عشيرة بيت منيهل :هي احدى عشائر عبدالقيس ومساكنهم بغداد وواسط وميسان.
    • عشيرة ال عواد :هي احدى عشائر عبدالقيس مقاطعة الصديفه ومنطقة الرعده في الشطره، ولها امتدادات في محافظات العمارة والكوت وبغداد.
    • عشيرة الصراخب:هي احدى عشائر عبدالقيس ومساكنهم محافظة ذي قار قضاء الشطرة وبغداد والحلة والكوت.
    • عشيرة الضياع:هي احدى عشائر عبدالقيس وتسكن في محافظة واسط (الكوت) مع قبيلة السراي التغلبيةالساكنة هناك ويبلغ عددهم 1500 تقريبا.
    • عشيرة بيت شيخ زيني:هي احدى عشائر عبدالقيس ومساكنهم محافظات العمارة والبصرة وبغداد.
    • عشيرة الملحان:هي احدى عشائر عبدالقيس ومساكنهم في الشطرة ومحافظات ذي قار والبصرة والكوت والعمارة.
    • عشيرة ال حسن:هي احدى عشائر عبدالقيس ومساكنهم في قضاء الشطرة مقاطعة الخروفيه والصديفه ومحافظات بغداد والنجف.
    • عشيرة ال بولامي:هي احدى عشائر عبدالقيس وتسكن في اطراف الصديفه، ويسكن قسم منهم في بغداد والشطره.
    • عشيرة أل عمار:هي احدى عشائر عبدالقيس ويبلغ عدد افرادها (4000) اربعة آلاف شخص، تسكن غرب مدينة الشطرة بحوالي 3 ثلاثة كيلومترات في اراضي مقاطعة الحوسه كما تسكن في كربلاء وبغداد والكوت والناصرية والديوانية.
    • عشيرة ال عمر:هي احدى عشائر عبدالقيس التي تسكن في الشمال الشرقي لمدينة الشطرة وتجاور قبيلة بني سعيد من الشرق في اطراف ناحية الدوايه التي تبعد ب(28) كم عن الشطره.
    • ال بو نجيم:هي احدى عشائر عبدالقيس وتسكن على بعد (10) كم إلى الغرب من مدينة الشطره، ولها امتدادات في بغداد والبصرة والعمارة والنجف والسماوة بالإضافة إلى مناطق ذي قار الأخرى.
    • العميرات:هي احدى عشائر عبدالقيس وتسكن في قضاء الشطره. ولهاامتدادات في مناطق أخرى من المحافظة.
    • عشيرة الشليجات:هي احدى عشائر عبدالقيس وتسكن على مسافة (15) كم إلى الغرب من مدينة الشطرة وهي تحادد قبيلة البدور.
    • عشيرة ال علي :هي احدى عشائر عبدالقيس وتسكن في الشطرة وبغداد.
    • عشيرة ال عزران :هي احدى عشائر عبدالقيس وتسكن في البصرة وبغداد والرفاعي.
    • عشيرة أل نوفل :هي احدى عشائر عبدالقيس وتسكن في كربلاء.
    • عشيرة البومارد:هي احدى عشائر عبدالقيس ومسا كنهم موزعه في مشروع المسيب وكربلاء وبابل والكفل وابي غرق والنجف وبغداد، وتنفرد حمولة ال بو رجه بالسكن في المناطق الصحراويه في كربلاء.

    عبدالقيس في إيران

    هاجرت إلى إيران الكثير من الأسر القيسية كما يعيش في الأحواز العرببية قسم من عشيرة العبودة العراقية المنتسبة لعبدالقيس ومن الأسر المهاجرة إلى إيران وتنتسب إلى عبدالقيس :
    • قبيلة العبودة : تشكل قبيلة العبودة الربيعية جزءا مهما من المجتمع العربي في أقليم الأهواز ووجودها في الأقليم هو امتداد لوجودها في البحرين والعراق.
    • عائلة العبدي :وهي عائلة تنتسب إلى قبيلة عبدالقيس وتقطن القطيف والأحساء هاجر شطر من أبنائها في حدود العقد الثالث أو الرابع الهجري من القرن الرابع عشر الهجري إلى "الأهواز، وكان أول من هاجر منهم الحاج محمد ناصر العبدي، وقد سكن "الدورق"، وقد بقيت ذريته هناك، كما يوجد في مدينة طهران اليوم عدد من أبناء العائلة، وهم يعرفون بـ "عبدي زاده".
    • عائلة الفرساني :وهي عائلة تنتسب إلى قبيلة عبدالقيس وتقطن البحرين وهم أولاد عم عائلة بن رجب البحرانية هاجر شطر من أبنائها إلى "الأحواز ،وسكنوا مدينة المحمرة...
    • أسرة العمران:وهي اسرة قيسية تنتسب إلى بني محارب من عبد القيس وهم يعرفون كذلك بالشقاق وهو لقب لجد الأسرة عمران وتتفرع من هذه الأسرة الكثير من الأسر التي تقطن اليوم في القطيف والأحساء نزح قسم منهم إلى مدينة شيراز .
    • أسرة آل المحسني :وهي اسرة قيسية تنتسب إلى عبد القيس نزح مجموعة من أبناء هذه الأسرة في مطلع القرن الثالث عشر إلى (الأهواز في منطقة (الفلاحية) في صحبة الشيخ أحمد، وهاجر القسم الآخر إلى البصرة وهم بها إلى اليوم..
    • أسرة العريان :وهي اسرة قيسية تنتسب إلى الأمير أبو القاسم بن أبي العريان العبدي (أحد الأمراء الذين ساهموا في الاطاحة بدولة القرامطة) وتعيش هذه الأسرة في الأهواز في إيران وفي الكويت.

    عبدالقيس في سوريا

    تنتسب إلى عبد القيس قبيلة العبدية العلوية في سوريا وكذلك البراعنة وهم فرع من العبدية وهم محسوبون على عشيرة الخياطين العلوية بحكم المجاورة والمصاهرة ولكنهم اي العبدية عدنانيين من ربيعة وبقية الخياطين قحطانيين.

    تحضر قبيلة عبدالقيس

    دخلت قبيلة عبد القيس دائرة التحضر مبكرا، حيث أن استيطانهم لإقليم البحرين الذي يضم جزيرة أوال وواحتي الأحساء والقطيف جعلهم يتركون حياة البداوة ويمتهنون الزراعة التي هي أصل التحضر، حيث اشتهر الإقليم منذ قديم الزمان بعيون الماء التي تروي مزارع النخيل المترامية الأطراف، فكان هذا الأقليم سلة الغذاء لشرق الجزيرة العربية ووسطها،ولذلك قالت العرب في امثالها (كجالب التمر إلى هجر).
    يقول الجاحظ الكناني :
    «شأن عبد القيس عجيب وذلك انهم بعد محاربة إياد تفرقوا فرقتين ففرقة وقعت بعمان وشق عمان وفيهم خطباء العرب وفرقة وقعت إلى البحرين وشق البحرين وهم من أشعر قبيلة في العرب ولم يكونوا كذلك حين كانوا في سرة البادية وفي معدن الفصاحة وهذا عجب ومن خطبائهم المشهورين صعصعة بن صوحان وزيد بن صوحان وشيخان بن صوحان ومنهم صحار بن عياش وصحار من شيعة عثمان وبنو صوحان من شيعة علي ومنهم مصقلة بن رقبة ورقبة بن مصقلة وكرب بن رقبة»
    كان امتهان عبدالقيس الفلاحة موضعا للهجاء وسط القبائل البدوية الأقل تحضرا من عبدالقيس. وقصة التحكيم بين الفرزدق وجرير مشهورة حين أتى الفرزدق وجرير إلى الصلتان العبدي وقد كان من كبار الشعراء سناً وشعراً، فلم تأت نتيجة التحكيم مرضية لا لجرير ولا للفرزدق الذي طلبه للتحكيم فكان صريحاً في حكمه وقال:
    أنا الصلتان والذي قد علمتم
    متى مايحكم فهو بالحق صادع
    أتتني تميم حين هاجت قضاتها
    وإني للفصل المبين لقاطع
    كما أنفذ الأعشى قضية عامر
    وما من تميم في قضائي مراجع
    قضاء امرئ لايرهب الشتم منكم
    وليس له في الحكم منكم منافع
    قضاء امرء لا يرتشي في حكومة
    إذا مال بالقاضي الرشا والمطامع
    فأقسم لا آلو عن الحق بينهم
    فإن أنا لم أعدل فقل أنت ظالع
    فإن يك بحر الحنظليين واحداً
    فما تستوي حيتانه والضفادع
    وما يستوي صدر القناة وزجها
    وما يستوي في الراحتين الأصابع
    وليس الذنابى كالقدامى وريشه
    وما يستوي شم الذرا والأكارع
    ألا إنما تحظى كليب بشعرها
    وبالمجد تحظى دارم والأقارع
    أرى الخطفى بذّ الفرزدق شعره
    ولكن خيراً من كليب مجاشع
    فيا شاعراً لاشاعر اليوم مثله
    جريرا ولكن في كليب تواضع
    ويرفع من شعر الفرزدق أنه
    تبوأ بيتا للخسيسة رافع
    يناشدني النصر الفرزدق بعدما
    ألحت عليه من جرير صواقع
    فقلت له إني ونصرك كالذي
    يثبت أنفاً كشتمه الجوادع
    فرضي الفرزدق وقال جرير: (فلما شرف الفرزدق علي وشرف قومه على قومي أمسك الفرزدق عنه وقال: الشعر مروءة من لا مروءة له. وهو أخس حظ الشريف. وأما أنا فقلت:أنساب الأشراف- البلاذري-ج4 ص45
    أقول ولم أملك سوابق عترتي
    متى كان حكم في بيوت الهجارس
    فلو كنت من رهط المعلى وطارق
    قضيت قضاء واضحاً غير لابس
    وكذلك قال جرير:
    أقول ولم أملك امال ابن حنظل
    متى كان حكم الله في كرّب النخل
    فرد عليه أحمر بن عدانة العبدي قائلا:
    علام تغني يا جرير وقد قضى
    أخو عصر أن قد علاك الفرزدق
    وإن امرأ سوى كليباً بدارم
    وسوى جريراً بالفرزدق أحمق
    ورد عليه الصلتان قائلاً:
    أعيّرتنا بالنخل أن كان ملكنا
    وود أبوك الكلب أن كان ذا نخل
    ثم أكمل البيت خليد عينين العبدي قائلاً:
    أي نبي كان فيمنغير قومه
    و ما الحكم يابن اللؤم إلا مع الرسل
    فرد عليه جرير:
    ذرن الفخر يا ابن أبي خليد
    وأد خراج رأسك كل عام
    لقد علقت يمينك رأس ثور
    وما علقت يمينك من لجام
    فرد عليه جرير:
    كم عمة لك يا خليد وخالة
    خضر نواجذها من الكراث
    نبتت بمنبته فطب لشمها
    ونأت عن القيصوم والجثجاث
    فكانت عبدالقيس تفتخر بتحضرها وممارستها للزراعة بينما كان الآخرون ينبزونها بذلك.
    كما اشتهرت عبدالقيس بركوب البحر نظراً لانتشارها على سواحل الخليج وما يتبع ذلك من تجارة وغوص وغيره من أمور البحر. ولعل من أقدم الإشارات في الأدب العربي إلى امتهان أهل المنطقة ركوب البحر، ما ورد في معلقة طرفة بن العبد:
    كَأَنَّ حُدُوجَ المَالِكِيَّةِ غُدْوَةً
    خَلاَيَا سَفِينٍ بِالنَّوَاصِفِ مِنْ دَدِ
    عَدُولِيَّةٌ أَوْ مِنْ سَفِينِ ابْنِ يَامِنٍ
    يَجُوز بُهَا الْمّلاحُ طَوراً وَيَهْتَدِي
    يَشُقُّ حَبَابَ الَماءِ حَيْزُومُها بها
    كما قَسَمَ التِّرْبَ الْمَفايِلُ باليَدِ

    أعلام من قبيلة عبد القيس

    ملف:الوزير محمد سعيد الصحّاف 
    وزير الخارجية والإعلام العراقي السابق محمد سعيد الصحاف العبدي
    • الجعيد بن صبرة العبدي
    • عمرو بن الجعيد العبدي ، سيّد قبائل ربيعة في زمانه، عُرف بالأفكل
    • سعد السعود الشنـّي العبدي
    • رئاب بن البراء الشنـيّ العبدي ، من أشهر الشخصيات المسيحية العربية قبل الإسلام
    • الفضل بن ربيعة القيسي ، حكم بعض من مناطق الأحساء بالخصوص ما معروفه حاليا بـ قرية الفضول بـ الأحساء التي أخذت اسمها منه
    • العائذ بن محصن المثقب العبدي شاعر مشهور من العصر الجاهلي
    • شأس بن نهار الممزق العبدي، شاعر جاهلي
    • مصقلة بن رقبة العبدي، خطيب مفوه ضرب به المثل فقيل (أخطب من مصقلة).
    • عبد الله بن سوار بن همام.
    • عبد الله بن عوف الأشج العبدي ، رأس وفد قبيلة عبد القيس إلى النبي محمد عام الوفود
    • الصحابي الجارود بن المعلى العبدي ، سيد عبد القيس وقائد وفدها الثاني الذي زار النبي محمد. قـُتل في معركة إصطخر التي شنها المسلمون لفتح بلاد فارس حيث كان أحد القادة الثلاثة لجيش المسلمين. وقد سمُيت بلدة الجارودية بالقطيف باسمه
    • الصحابي السوار بن همام العبدي ، أحد القادة الثلاثة لجيش المسلمين في معركة إصطخر في بلاد فارس، وقد قتل فيها
    • خزيمة بن حزي بن شهاب العبدي
    • الصحابي حسان بن أبي حسان العبدي قدم على النبي في وفد عبد القيس.
    • الصحابي أذينة بن سلمة بن الحارث العبدي كان رأس عبد القيس بالبصرة في زمن عثمان وشهد موقعة الجمل مع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.
    • الصحابي هرم بن حيان العبدي.
    • الصحابي المنذر بن عائذ العبدي ، الذي لقبه الرسول بأشجّ عبد القيس
    • الصحابيزيد بن صوحان العبدي ، كان من انصار علي بن أبي طالب، استشهد في موقعة الجمل ويوجد له مزار في مدينة البصرة بالعراق
    • التابعي زيد بن عُميرة العبدي ، كان من انصار علي بن أبي طالب، واحد قادة جيشه في وقعة صفين ويوجد له مزار في قرية المالكية بمملكة البحرين
    • صيحة بن صوحان العبدي ، استشهد مع أخيه زيد في موقعة الجمل
    • صعصعة بن صوحان العبدي ، من أنصار علي بن أبي طالب. وُلد بجزيرة تاروت بالقطيف ودُفن فيها وقيل في جزيرة أوال من مملكة البحرين. له مزار في قرية عسكر بمملكة البحرين
    • عمرو بن المرجوم العبدي ، قاتل بجانب علي بن أبي طالب في موقعة الجمل ووقعة صفين
    • بشر بن منقذ الأعور الشنـّي العبدي، شاعر مشهور من فحول شعراء العرب
    • حكيم بن جبلة العبدي ،من أنصار علي بن أبي طالب، قتل في موقعة الجمل
    • الجارود بشر بن خنيس العبدي ، قائد الحملة الإسلامية لفتح بلاد السند في خلافة علي بن أبي طالب، وقد قُتل فيها
    • صحار بن العيّاش العبدي
    • حويرثة بن سميّ العبدي
    • الحارث بن منصور العبدي.
    • الحارث بن زيد بن حارثة.
    • بشر بن المعلى.
    • قدامة بن مسروق العبدي ، قتل في وقعة صفين
    • جويرية بن مسهّر العبدي من أنصار علي بن أبي طالب، قتله زياد بن أبيه
    • يزيد بن نبيط العبدي ، من أنصار الحسين بن علي في معركة كربلاء
    • قثم بن خبيثة الصّلتان العبدي، شاعر من العصر الأموي كان من أنصار علي بن أبي طالب. اشتهر بحادثة تحكيمه بين جرير والفرزدق
    • هرم بن حيّان العبدي ، من أهالي البصرة، قائد جيش المسلمين في فتح نيسابور وقلعة أبجر في بلاد فارس
    • عبد الله بن سوار العبدي ، قائد عسكري ساهم في الفتوحات الإسلامية لبلاد السند وقتل فيها
    • الحسين بن ثابت الجذمي العبدي ، شاعر قطيفي في زمن الدولة العباسية
    • الصحابي القمبر ابن صبرة القيسي ، من كبار رجال جزيرة تاروت صاحب النبي محمد Mohamed peace be upon him.svg وشارك في الكثير من المعارك، ناصر الحسين بن علي في معركه كربلاء واستشهد بها،
    • يحيى بن عباس الجذمي.
    • الأمير يحيى بن عياش العبدي ، وهو أحد الأمراء الذين تنازعوا على حكم البحرين بعد سقوط دولة القرامطة
    • الأمير عبد الله بن علي العيوني العبدي ، مؤسس الدولة العيونية
    • الأمير أبو القاسم بن أبي العريان العبدي ، أحد الأمراء الذين ساهموا في الاطاحة بدولة القرامطة
    • الأمير مالك بن بطال العبدي
    • الأمير فضل بن عبد الله بن علي العبدي
    • علي بن المقرّب العيوني ، شاعر أحسائي مشهور
    • جعفر بن محمد أبو البحر الخطّي الشنـّي ، شاعر من بلدة التوبي بالقطيف، توفي في شيراز سنة 1028 هـ.
    • الشيخ خيون العبيد ، شيخ قبيلة العبودة في العراق واحد قادة ثورة العشرين العراقية ضد الاحتلال البريطاني.
    • بدر شاكر السياب ، شاعر عراقي.
    • محمد سعيد الصحاف وزير الخارجية والإعلام العراقي الأسبق في عهد الرئيس العراقي صدام حسين.

    المراجع

    1. ^ الأنساب- الصحاري-ص63
    2. ^ جمهرة أنساب العرب - ابن حزم- ص190
    3. ^ فتح الباري شرح صحيح البخاري - ابن حجر العسقلاني- ج8 - الصفحة67
    4. ^ فتح الباري شرح صحيح البخاري - ابن حجر العسقلاني- ج8 - الصفحة67

  1. القبائل والأسر الأحسائية.. المهاجرة إلى العراق، الشيخ محمد علي الحرز

  2. تاريخ العلويين،محمد أمين غالب الطويل، دار الأندلس للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، 1966 م، العشائر الخياطية، ص 409 - 415.

  3. موسوعة العشائر العراقية ج5 ص239
  4. ^ عشائر قبيلة العبودة عبدالقيس من ربيعة في العراق
  5. ^ القبائل والأسر الأحسائية.. المهاجرة إلى إيران ,الشيخ محمد علي الحرز
  6. ^ القبائل والأسر الأحسائية.. المهاجرة إلى إيران ,الشيخ محمد علي الحرز
  7. ^ البيان والتبيين، للجاحظ، دار الجيل ببيروت، الجزء الأول صفحة 96 - 97.
  8. ^ أنساب الأشراف- البلاذري-ج4 ص45
  9. ^ انظر الشرح في واحة المعلقات
  10. ^ ديوان أبي البحر الخطي. تحقيق: الشاعر عدنان محمد العوامي. مؤسسة الانتشار العربي، 1/9/2005.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق