معالم مدينة الشحر الأثرية : حصن بن عياش التاريخي - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار

ترجمة - Translate

   

الأربعاء، 15 مارس 2017

معالم مدينة الشحر الأثرية : حصن بن عياش التاريخي


🔴 من معالم مدينة الشحر الأثرية 🔴

〰〰〰〰〰〰〰〰〰〰
💢 حصن بن عياش : - 
------------------
   ✍🏻إبراهيم بن عتيق ،،،

حصن بن عياش هو أحد المعالم الأثرية الشهيرة بمدينة الشحر . حيث يتربع هذا الحصن في وسط المدينة ، مقابل ( دار ناصر ) من جهة البحر . فهو حصن منيع ومتين البناء ، شيد شكله الهندسي على غرار القلاع الهندية . 

أما عن تاريخ حصن بن عياش القديم لا يعرف له تاريخ لدى المؤرخين كما ذكر ذلك الأستاذ والباحث  الراحل ( عبدالرحمن عبدالكريم الملاحي ) في بحث نشر له في مواقع الإنترنت  ( عن مدينة الشحر )  وكما ذكر أنه كان يعود لأسرة بن عياش اليافعي، فيما لم تحدد له مصدر تاريخي عند المؤرخين، من ثم أنتقلت هذه الأسرة من الشحر إلي الديس الشرقية حيث ابتنت لها حصناً آثاره باقية إلي اليوم .
 ثم تابع الباحث الراحل عبدالرحمن الملاحي الحديث عن هذ الحصن بقوله  عندما تم  استيلاء آل بريك على مدينة الشحر أنشأ الأمير علي بن ناجي بن بريك حصناً على انقاض حصن بن عياش وعرف بنفس الاسم ..من ثم احتله آل كثير لدى سيطرتهم على الشحر ، وعندما جاءت السلطنة القعيطية وطردت آل كثير من الشحر هدم حصن بن عياش الذي بني في عهد الامارة البريكية ، ليقام على أنقاضه هذا الحصن الموجود اليوم والذي أسموه أمراء القعيطيين  ( حصن الرياض )  عام 1882م .  ولكن هذا الاسم لم يعتده عامة الناس ، وظل أسم بن عياش ملازماً لهذاالحصن إلي يومنا هذا .. 

الناظر لهذا الحصن بشكله الهندسي البديع والمتناسق في التصميم وتقسيماته للأروقة الداخلية للحصن ، ومتانة جدرانه السميكة وتحصيناته المنيعة يدل دلالة واضحة على أن الحصن بني ليكون مقر لوزارة الدفاع وترسانته العسكرية والحربية في تلك الفترة . 

أما عن أدوار الحصن فهو يتكون من دورين : - 

الدور الأول : يتكون من غرف صغيرة ودهاليز وأورقة . 
الدور الثاني : لم يكتمل بناؤه حيث رفعت جدرانه إلي إرتفاع بلغ مترين في جهتية الجنوبية والغربية .أما الجهتين الشرقية والشمالية فقد بنيت فيهما غرف حديثة ، وأستخدمت كفصول دراسية كما استغل هذا الحصن  بعد الإستقلال عام 1967 م كمدرسة نظامية . 
كما توجد سراديب كبيره تحت الحصن خصصت لتخزين المؤن الغذائية خصوصاً وقت الأزمات .. 

ولكن إلى وقت قريب أفرغ هذا الحصن من الطلاب . والآن تعاد له  الصيانة  في بعض الأماكن  وإعادة طلائه بالنورة من الداخل ..... وكما علمنا أن هناك مساعٍ من مكتب الثقافة و هيئة الآثار بالشحر لجعله متحفاً وطنياً ، يظم مختلف أنواع المقتنيات  الاثرية ، الحربية والمدنية ، وبعض الأدوات المستخدمة في بعض العادات والتقاليد الشحرية سواء كانت في البادية أو الحضر ، ليكون وجهة لكل الزائرين لمدينة الشحر  من الداخل أم الخارج ..


# الشحر-عاصمة-الثقافة-والتراث-الفني- بحضرموت # 

#حضرموت_المحبة_والسلام#
⭕⭕⭕⭕⭕

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق