في سياق التحضير لإشهار مبادرة "هويتي" البطاني والبكري يزوران مكتب الآثار م/ عدن - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار

ترجمة - Translate

   

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019

في سياق التحضير لإشهار مبادرة "هويتي" البطاني والبكري يزوران مكتب الآثار م/ عدن

عدن - خاص :
ضمن التهيئة والإعداد لإشهار المبادرة المجتمعية "هويتي" من قبل مركز رؤى للدراسات ومجموعة من منظمات المجتمع المدني..

قام كلٍ من الدكتورة جاكلين منصور البطاني رئيس مركز رؤى للدراسات والاستشارات والتدريب، رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية في الجمعية الوطنية والاستاذ علي محمد البكري عضو المبادرة ورئيس لجنة الخدمات بالجمعية الوطنية للأنتقالي، بزيارة لمكتب الآثار والمتاحف م/عدن.

وفي الزيارة تم اللقاء بمدير عام مكتب الآثار في عدن الاستاذ محمد سالم السقاف بحضور الدكتور احمد باطايع مدير عام الهيئة العامة للآثار والمتاحف والاستاذ سالم العامري نائب رئيس الهيئة، وذلك لمناقشة وتوضيح موقف مكتب الاثار من ما تتعرض له الاثار والمعالم التاريخية من تدمير وتشويه..

واوضح السقاف ان المكتب قام  بتوجيه العديد من الخطابات والمناشدات للسلطات المحلية والأمنية بالمحافظة للقيام بدورها المناط في حماية الآثار والمعالم التاريخية واطلع بدوره على الجهود التي تمت من قبلهم. كما أعرب عن  ترحيب المكتب بأي جهد يهدف لحماية الآثار والمعالم التاريخية واستعدادهم للعمل سوياً مع كل الحريصين بأعتبار ذلك مسؤولية المجتمع بشكل عام.

وبيّن الجميع ان ما تتعرض له الآثار والمعالم التاريخية في عدن خاصة والجنوب عامة يتطلب تضافر جهود كافة الجهات الرسمية والمجتمعية وتفعيل شرطة الآثار وازالة الاضرار والاعتداءات التي تعرضت لها بعض المعالم ولازالت الى يومنا هذا.

ومن جانبها اوضحت د.جاكلين اننا بحاجة الى حملة توعوية تخاطب كل فئات المجتمع للتعريف بالقيمة الكبيرة للآثار والمعالم التاريخية وان الحفاظ عليها واجب وطني وعلى المجتمع المدني القيام بدوره التوعوي والرقابي بصدق واخلاص.

في ذات السياق عبر الاستاذ/ علي البكري عن المسؤولية الكبيرة التي بجب تتحملها الجهات الرسمية بدرجة أولى والمجتمع المدني ايضاً بالعمل سوياً لمواجهة التدمير الممنهج للمعالم التاريخية والآثار، مضيفاً بانه لن يتم السماح بالاعتداء على هذا التاريخ..

وفي نهاية اللقاء قام الفريق بجولة في قصر السلطان العبدلي للاطلاع على المبنى الذي يحتاج الى ترميم واصلاح وصيانة نظرا لاهميته وقيمتة التاريخية الكبيرة.

الجدير بالذكر ان مبادرة هويتي تهدف لخلق وعي مجتمعي للحفاظ على الآثار والمعالم التاريخية وحمايتها من الاعتداءات الممنهجة..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق