الرئيس المصري يدشن أكبر مزرعة نخيل فى العالم - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار

الخميس، 27 أغسطس 2020

الرئيس المصري يدشن أكبر مزرعة نخيل فى العالم

القاهرة - متابعات : 
دشن الرئيس عبد الفتاح السيسى عام 2019 أكبر مزرعة تمور فى العالم و تضم 2 مليون و 500 ألف نخلة تنتج أفضل أنواع التمور على مساحة أكثر من 40 ألف فدان بتوشكى وتعتمد على نظم الرى الحديث ضمن مخطط زراعة 5 مليون نخلة مثمرة بأسوان و الوادى الجديد .

تشمل المزرعة الجديدة أفخر أنواع التمور لتكون بداية جديدة لصناعة التمور فى مصر، حيث أن المزرعة الجديدة تضع مصر فى المركز الأول فى إنتاج التمور على مستوى العالم، من خلال زراعة أصناف عالمية ذات جودة وقيمة اقتصادية عالية.

تمتلك مصر حاليا ما يقرب من 15 مليون نخلة منها جزء كبير عشوائى، لكن المزرعة الجديدة تقام على مساحة 40 ألف فدان ستمثل طفرة حقيقية فى إنتاج التمور فى مصر فى أنواع البلح المجدول والبرحى والسعودى.

يقام بمشروع توشكى أحدث منظومة لمصانع التعبئة والتغليف للتصدير للأسواق العالمية بجودة عالية، كما أن المشروع سيقوم بإنشاء معامل بحثية لمتابعة انتظام منظومة العمل واستعادة كنوز أراضى توشكى مرة أخرى ووضع مصر على الخريطة العالمية لتصدير البلح، وتعتمد المزرعة فى الرى على ترعة توشكى من خلال محطة رفع تضم 7 طلمبات للإمداد بنحو 7000 متر مكعب مياه فى الساعة.

ويتم استيراد فسائل نخيل المزرعة من السعودية والامارات العربية والولايات المتحدة الأمريكية، فيما يتركز دور وزارة الزراعة على الإشراف الفنى على الزراعة وإعداد التوصيات الفنية للممارسات الجيدة خلال مراحل الزراعة حتى الإنتاج الكامل.

من ناحية أخرى بدأت محافظة الوادى الجديد فى تنفيذ مشروع مماثل لزراعة 2.5 مليون نخلة من النخيل العربى الأعلى قيمة اقتصاديا لإنتاج تمور التصدير ضمن مشروع الرئيس لإنشاء أكبر مزرعة للنخيل فى الشرق الأوسط، والتى تصل إلى 5 ملايين نخلة تتوزع بين محافظتى الوادى الجديد وأسوان وإنشاء مدينة صناعية لمنتجات النخيل فى محافظة الوادى الجديد لتحويلها إلى محافظة جاذبة للسكان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق