أبرز الأحداث في عام 2020.. عام المآسي والويلات (تقرير مفصل) - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار

الخميس، 31 ديسمبر 2020

أبرز الأحداث في عام 2020.. عام المآسي والويلات (تقرير مفصل)

ونحن نودع عام 2020 وندخل العام الجديد، سنستعرض  بعضا من أبرز أحداث العام التي غيرت العالم :


*التوقيع التاريخي لإتفاق الرياض بين المجلس الإنتقالي والحكومة الشرعية اليمنية في الرياض*


تم في 5 نوفمبر 2019 التوقيع على اتفاق الرياض، وهو اتفاق مصالحة جرى بوساطة سعودية ومشاركة تحالف دعم الشرعية في اليمن، بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، وجرى التوقيع عليه في .العاصمة السعودية الرياض .

وتمت مراسم التوقيع على اتفاق الرياض  بين الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، بحضور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد .


*إستهداف مطار عدن لحظة وصول الحكومة من الرياض يخلف أكثر من 26 قتيل و 110جريح*


هز إنفجار صباح الأربعاء 30 من ديسمبر 2020م صالة الوصول بمطار عدن لحظة وصول وزراء الحكومة اليمنية الجديدة وفق اتفاق الرياض  وسقط 3 صواريخ بمطار عدن وسمع دوي انفجار وإطلاق نار بمحيط مطار عدن وسقوط 26 قتيل و 110 جريح . 

وتم نقل رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة إلى قصر معاشيق بعد انفجارات هزت مطار عدن الدولي لحظة وصول طائرة الحكومة.


*اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني*


في 3 يناير/كانون الثاني، شنت الولايات المتحدة غارة جوية على موقع قريب من مطار بغداد، بأمر من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أسفرت عن مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ومرافقيه.

وخرج مئات الآلاف من الإيرانيين في مسيرات احتجاجية على ما فعلته الولايات المتحدة متوعدين إياها بالانتقام.


*حرائق غابات أستراليا: الأسوء على الإطلاق*


أدت درجات الحرارة المرتفعة واستمرار موجة الجفاف في أستراليا إلى انتشار موجة حرائق غير مسبوقة في البلاد، مما أدى إلى مقتل 24 شخصاً ونفوق ملايين الحيوانات.

وظلت الحرائق مشتعلة منذ سبتمبر/أيلول 2019، لكنها اتسعت وشملت مساحات أكبر في يناير/كانون الثاني من عام 2020، مما أدى إلى إخلاء مدن بكاملها. ولم تفلح جهود السلطات في السيطرة عليها. وأتت الحرائق على حوالي 60 ألف كيلومتر مربع من الغابات والأحراش والحدائق مخلفة أضراراً جسيمة.


*تفشي وظهور فيروس كورونا*


في 11 يناير/كانون الثاني، أعلنت الصين عن أول حالة وفاة بفيروس كورونا. وقد أعقب ذلك انتشار الفيروس في جميع أنحاء العالم خلال أشهر فقط، مما أدى إلى فرض الإغلاق العام في معظم أنحاء العالم للحد من انتشار الفيروس.

وأصيب بوباء كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا، أكثر من 768 مليون و 360 ألف شخصاً حول العالم. كما وصل عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس إلى أكثر من مليون و693 ألف شخصاً حول العالم والأعداد في تزايد .


*وفاة سلطان عمان قابوس بن سعيد*


في 12 يناير/كانون الثاني، توفي السلطان قابوس، أطول الزعماء العرب حكما، عن عمر ناهز 79 عاما.

ووضع قابوس سلطنة عمان على طريق التطور، بعدما تولى الحكم في عام 1970، إثر انقلاب سلمي على والده.

ولم يكن لقابوس وريث، كما لم يُعلن قبل وفاته عن تسمية خليفة له. وكان أمام مجلس العائلة ثلاثة أيام لاختيار سلطان جديد. ولكن الذي حدث هو أن العائلة ارتأت فجأة أن تفتح ظرفاً مختوماً كتب فيه السلطان سراً اسم الشخص الذي يريد أن يخلفه.


*رحيل الرئيس المصري حسني مبارك*


في 25 فبراير/شباط، توفي الرئيس المصري حسني مبارك في أعقاب عملية جراحية أجريت لاستئصال ورم من معدته.

وأمضى حسني مبارك قرابة 30 عاما في الحكم، وهي الأطول في حكم مصر منذ نهاية الملكية في عام 1952.

وقد أصبح مبارك رئيساً للبلاد في عام 1981 بعد اغتيال الرئيس أنور السادات، وأعيد انتخابه في استفتاءات شعبية عليه كمرشح أوحد في أعوام 1987، و1993 و1999.


*انفجار مدمر في بيروت*


في الرابع من أغسطس/آب، شهد مرفأ بيروت انفجارا ضخما وقع في مرحلتين في أحد عنابر الخزن في المرفأ الذي كان يضم شحنة ضخمة من مادة نترات الأمونيوم سبق مصادرتها من سفينة رست في المرفأ.

وخلف الانفجار حفرة عرضها 140 مترا وقد امتلأت بمياه البحر ومشهد دمار كبير في المرفأ والأحياء القريبة منه. وسويت المستودعات وصوامع الحبوب بالأرض. كما انهارت الأبنية والمنازل المحيطة بموقع الانفجار وقتل نحو 140 شخصاً وأصيب المئات بجروح .


*وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر*


في 29 سبتمبر/أيلول، توفي أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن عمر ناهز 91 عاماً، في الولايات المتحدة الأمريكية وبعد صراع طويل مع المرض.

وتسلم أمير الكويت، مقاليد الحكم في البلاد الغنية بالنفط في يناير/ كانون الثاني 2006 واستمر حكمه أكثر من 16 عاماً كما قاد السياسة الخارجية للبلاد أكثر من خمسين عاماً.


*قطع رأس مدرس فرنسي عرض رسوما مسيئة للنبي محمد*


تلقى المدرس الفرنسي، صاموئيل باتي، الذي قطع رأسه في أحد شوارع العاصمة باريس، عدة تهديدات بالقتل على مدى أيام قبل وقوع الجريمة، وذلك بعد أن عرض على تلاميذه رسوما مسيئة للنبي محمد من مجلة شارلي إيبدو الفرنسية، بحسب وسائل إعلام فرنسية.

ووقع الحادث بالتزامن مع محاكمة كانت تجري في باريس لمتهمين بالهجوم على مجلة شارلي إيبدو الساخرة، عام 2015، بعد نشرها رسوما كاريكاتيرية مسيئة للنبي محمد.


*جو بايدن يهزم منافسه دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية*


بعد أيام من إدلاء الناخبين بأصواتهم وانتظار النتائج بفارغ الصبر، أعلن عن فوز جو بايدن في انتخابات الرئاسة الأمريكية وسط اتهامات من ترامب وأنصاره للديمقراطيين بتزوير الانتخابات انعكست في سلسلة من الطعون القضائية التي رفعها فريق ترامب القانوني، وقد رفض معظمها لعدم تقديم أدلة.


*التطبيع مع إسرائيل*


انضم المغرب إلى قائمة الدول العربي التي طبعت علاقاتها مع إسرائيل ليصبح مجمل عدد الدول العربية التي تمتلك علاقات مع إسرائيل ست دول.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن في 10 ديسمبر/كانون الأول، أن المغرب أصبح الدولة العربية الرابعة التي طبعت في عام 2020 علاقاتها مع إسرائيل بعد الإمارات والبحرين والسودان.

إذ وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة البحرين في البيت الأبيض اتفاقي سلام مع إسرائيل في 15 سبتمبر/أيلول 2020.

وفي 23 أكتوبر/تشرين الأول، أعلن الرئيس الأمريكي عن رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، في أعقاب موافقته على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وكانت مصر أول دولة عربية وقعت اتفاقية سلام مع إسرائيل في عام 1979، ثم لحقها الأردن عام 1994


*سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا*


تزايد عدد الإصابات ببريطانيا بفيروس كورونا خلال شهر ديسمبر/كانون الأول، وقد أعلنت السلطات البريطانية أن سبب ذلك يرجع إلى سلالة جديدة من الفيروس أسرع انتشارأ.

وأشارت إلى أن السلالة الجديدة اكتُشفت للمرة الأولى في منتصف أكتوبر/ تشرين الأول في عينة أخذت في سبتمبر/ أيلول.

وقد أدى الانتشار السريع لسلالة فيروس كورونا الجديدة إلى رفع مستوى القيود المفروضة على الاختلاط بين ملايين البشر في وقت كانوا يستعدون فيه للاحتفال بأعياد الميلاد.

ودفع الوضع الجديد عشرات الدول إلى حظر السفر من وإلى بريطانيا التي فرضت سلطاتُها إجراءات إغلاق وتباعد اجتماعي مشددة لمكافحة تفشي الفيروس .


*ظاهرة اقتران كوكبي المشتري وزحل التي تحدث مرة واحدة في العمر*


في حدث فلكي نادر يرى مرة واحدة في العمر، التقى في 21 ديسمبر/كانون الأول أكبر كوكبين في المنظومة الشمسية/ المشتري وزحل، وسط سماء صافية ليبدوان وكأنهما كوكبا واحدا في ما يعرف بظاهرة الاقتران العظيم التي تتزامن مع الانقلاب الشتوي.

ويحدث الاقتران العظيم حين يتقاطع مسارا الكوكبين ويصبحان قريبين من بعضهما البعض لدرجة أنهما يظهران في السماء كما لو أنهما يتلامسان، فيعطيان الانطباع بأنهما مندمجان ويسطعان ككوكب واحد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق