تستخدمة الشرطة لكشف الجريمة.. معرفة هاتفك الضائع والمسروق عن طريق رقم PCBA - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار

السبت، 12 ديسمبر 2020

تستخدمة الشرطة لكشف الجريمة.. معرفة هاتفك الضائع والمسروق عن طريق رقم PCBA

إذا تساءلت يومًا كيف تكتشف الشرطة من يملك هاتفًا محمولًا مفقودًا أو مسروقًا ، فستجد الإجابة هنا. جميع الهواتف التي يتم طرحها للبيع في السوق لديها نوع من المعرف الفريد الذي يسمح لها بتمييز نفسها عن البقية ، وهي معلومات مهمة لمعرفة ما إذا تم الحصول على الهاتف المحمول بشكل قانوني أم لا.

على الرغم من أن الكثيرين يعتقدون أنه لا يمكن التعرف على الهاتف إلا عن طريق IMEI ، إلا أن هناك رقمًا آخر يسمح للسلطات ، وكذلك الشركات المصنعة ، بمعرفة ما إذا كان الجهاز   قد سُرق أو تم العبث به. هذا الرقم يحمل الاختصار PCBA ولا يوجد إلا على اللوحة الأم للهاتف.

كما هو الحال مع أجزاء السيارة ، تحتوي أجزاء  الهاتف المحمول على رقم يتم تضمينه بواسطة الشركة المصنعة قبل تجميعه . حتى تلك  الهواتف  التي تحتوي على عدة طرز لها أيضًا رقم يسمى PCBA الفريد وغير القابل للتكرار ، والذي يسمح لهم بتمييز أحدهم عن الآخر.

كما ذكرنا أعلاه ، كل هاتف محمول لديه رقم PCBA فريد. يتم منح هذا الرقم من قبل الشركة المصنعة للوحة الأم ، وليس من قبل الشركة التي تقوم بتجميع الأجزاء المختلفة من الجهاز.

نظرًا لأنه بديل لـ IMEI لتحديد الهاتف الذكي ، يمكن لأي مستخدم معرفة رقم PCBA الخاص بهاتفه المحمول إذا أراد ذلك. بالطبع ، ليس من السهل معرفة الرقم المذكور ، لأن  هواتف OnePlus و OPPO فقط تسمحان بالوصول إلى الرقم المذكور بسهولة ، من خلال  وضع الكود عند الإتصال:   * # 888 # .

 لا تقدم الهواتف التي تصنعها شركات أخرى ، مثل  سامسونغ و Motorola وغيرها ، أي تسهيلات لمعرفة PCBA. في تلك الحالات من الضروري فك الموبايل والبحث عن الرقم على اللوحة الأم.

باختصار ، يسمح رقم PCBA بتحديد أي هاتف محمول بغض النظر عن الطريقة المستخدمة لتغيير IMEI. حتى أن بعض الشركات تطلب هذا الرقم عند إصلاح الهاتف في حالة تعرضه للتلف ، على الرغم من أن الشركات الوحيدة التي تطلب هذا الرقم في تلك المناسبات هي OPPO و OnePlus ، لأنه في هذه  الهواتف  من السهل جدًا معرفة رقم PCBA دون الحاجة إلى لنزع أجزاءه.


يستخدم هذا الرقم فقط لتحديد هوية الهاتف المحمول المفقود أو المسروق في حالة تغيير IMEI. نظرًا لأنه رقم مطبوع على اللوحة الأم للجهاز ، فلا يمكن تغييره أو حذفه. ستؤدي أي محاولة يتم إجراؤها لمسح رقم PCBA دائمًا إلى نفس النتيجة: تلف لا يمكن إصلاحه للوحة الأم للجوال.

في كل الأحوال يمكنك اساتخدام هذا التطبي وشاهد هل سيظهر لك رقم PCBA الخاص بهاتفك أو لا : Device Info HW

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق