بالشراكة مع مؤسسة وجود .. مبادرة القاصرات تدشن أول جلسة حوار عن مخاطر تزويج القاصرات في مديريتي البريقة - المنصورة بالعاصمة عدن - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار

الخميس، 3 ديسمبر 2020

بالشراكة مع مؤسسة وجود .. مبادرة القاصرات تدشن أول جلسة حوار عن مخاطر تزويج القاصرات في مديريتي البريقة - المنصورة بالعاصمة عدن

عدن / خاص / سماح إمداد : 
دشنت ‏مبادرة "القاصرات" جلسة حوار عن (مخاطر تزويج القاصرات) في مديريتي البريقة -المنصورة بالعاصمة عدن.

تأتي  ذلك بالشراكة مع  مؤسسة وجود للأمن الإنساني ضمن مشروع تعزيز دور النساء والشباب لبناء مجتمعات متماسكة والذي استمرت يوم واحد  بمشاركة عدد من الشخصيات الاجتماعية والحقوقية والأكاديمية.

‏وافتتحت الجلسة الحوارية بكلمة ترحيبية للحاضرين جميعا من طاقم مبادرات القاصرات أ/ نبيل أبو بكر  أ/ تحرير المشهور  ... موضحين أهمية الجلسة الحوارية عن طرح توصيات هامة للحد من زواج القاصرات .

‏من جانبها تحدثت ميار فيصل " مسؤولة المبادرات في مؤسسة  وجود بالتعريف عن المشروع الذي نظمته المؤسسة والذي كان عبارة عن حصيلة مبادرات في مشاريع تخدم المجتمع وذلك بعد تدريب المشاركين على عدد من المواضيع ومن ضمنها المناصرة.

وقدم ميسر الجلسة أ/ محمد نزار طرح التساؤلات " وكانت الأسئلة حول هل أنت مع او ضد الزواج القاصرات.والمشاكل المجتمعية الذي قد تظهر في المجتمع و تدمر المجتمع وتؤدي إلى تدهور  المجتمع وهو زواج القاصرات بحيث أنها تعتبر ظاهرة دخيلة  ومنتشرة  بعدن بشكل كثير وخاصة بعد الحرب ‏وفي المناطق النامية والأحياء الشعبية.
 
 واشارت  منظمة الأمم المتحدة  من تفاقم الأزمة في الدول العربية وطالبت الحكومات العربية في وضع حد أدنى للزواج لا يقل عن 18 عام.

‏تطرقت النقاش بأنها انتشار ظاهرة الزواج في سن مبكر للفتيات وذلك بسبب الفقر والجهل في  اليمن.. منوهين بالقول بانها  تنتشر في المناطق أكثر نامية،  وانتشرت في عدن وذلك بعد فترة النزوح والحرب.
اوصى  المشاركون ‏توعية الآباء ومحاربة الأمهات لهذه الظاهرة ومنعهم من الدخول لهذه الظاهرة ، دور وسائل الإعلام المسموع والمقروءة و التصويرية لهذه الظاهرة عبر إقامة فعاليات عمل أفلام وثائقية،
‏قيام الدولة بوضع القوانين التي تنظم هذه العلاقات،  إصدار تشريعات بتحديد الزواج وتكون محددة الشروط،  تفعيل دور عقال والشيوخ الحارات ،  الرقابة والإشراف على الأسر التي تقوم بتزويج الفتيات في سن مبكر .

‏حضر كل من  طاقم مؤسسة وجود، و مبادرة القاصرات :  نبيل أبو بكر ، تحرير المشهور ، سوزان جواد ،  جميلة فضل،  فضل هادي، هبة الشيباني  ، الشيخ علي أحمد،  أنسام حيدرة  مسئولة وحدة البرامج والمشاريع ، ميار فيصل مسئولة المبادرات ، مودة خالد منسقة المشروع، علي عبد الحق مدير المشروع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق