من هو وزير الداخلية الجديد اللواء الركن/ إبراهيم حيدان (السيرة الذاتية) - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار

الجمعة، 18 ديسمبر 2020

من هو وزير الداخلية الجديد اللواء الركن/ إبراهيم حيدان (السيرة الذاتية)

عدن/خاص : 
اصدر فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي اليوم الجمعة قرارا جمهوريا بتسمية أعضاء الحكومة الجديدة المكونة من 24 وزيرا .

وعين الرئيس هادي اللواء الركن ابراهيم علي أحمد حيدان وزيرا للداخلية بالحكومة الجديدة فمن هو ابراهيم حيدان .

 السيرة الذاتية:

هو إبراهيم علي أحمد حيدان من مواليد عام 1972م بمحافظة عدن وتحديدا (المعلا) التي تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في مدارسها.

بعد إكمال دراسته الثانوية التحق أبراهيم حيدان بالكلية البحرية وتخرج منها برتبة ملازم وبتفوق ، حيث حصل على الترتيب الثاني على دفعته وهو الأمر الذي مكنه من الإستمرار في الكلية كمعيد وهذا شرف لايناله غير المتفوقين .

تعمق اللواء الركن ابراهيم حيدان في سلك القوات المسلحة، فهو أحد الرجال الذين تتلمذوا على يد الفقيد الراحل العميد محمد الغفوري رئيس هيئة أركان القوات البحرية والدفاع الساحلي في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، كما أنه أحد طلاب الكلية البحرية التي تم تأسيسها عقب تحقيق الوحدة اليمنية 1990.

تولى اللواء الركن إبراهيم حيدان العديد من المناصب في المجال العسكري، منذ تخرجه من المدرسة البحرية- الكلية البحرية- حتى صار كبير المعلمين في الكلية، وتحمل مسؤولية الكلية، واستطاع نقل كل الطلبة إلى ميناء الصليف بمحافظة الحديدة؛ لإتمام الامتحانات، بهدف التخرج، وكانت تلك هي الدفعة الأخيرة ما قبل الحرب، بعد أن تم إغلاق الكلية من قبل مليشيات الحوثيين.

التحق اللواء الركن حيدان بدورة خارجية (قيادة وأركان) في سلطنة عمان الشقيقة ، وبعد إكماله لدورة القيادة والأركان في سلطنة عمان تم ابتعاثه للمشاركة في دورة تأهيلية في الولايات المتحدة الأمريكية .

وهو كغيره من القادة العسكريين الجنوبيين الذين الذين ولجوا عالم القوات المسلحة على علم ودراية ودراسة ممنهجة , كما أنه تدرج في العمل القيادي العسكري وفي أحد المجالات الحيوية الهامة وهي القوات المسلحة البحرية.

دفعت الخبرات العسكرية التي يمتلكها اللواء الركن إبراهيم حيدان، كأحد أبرز القيادات في القوات المسلحة، إلى إشراكه في عملية التحرير الملحمية لمدينة عدن، من سيطرة المليشيات الانقلابية الحوثية، في خريف 2015.

ولم يقتصر دوره ومشاركته عند هذا الحد، بل مضى مساهماً في الإعداد والترتيب لتأسيس جيش وطني بعيد عن الولاءات العائلية والسلالية والقبلية الضيقة.

حيث تحمل اللواء الركن حيدان مسؤولية إعادة تأهيل اللواء الثالث حماية رئاسية في ظل إمكانيات تكاد تكون معدومة، ورغم ذلك إستطاع بناء لواء نموذجي يشار له بالبنان وكان من أقوى ألوية الحماية الرئاسية والقوات المسلحة في تلك الفترة.

حصل اللواء الركن ركن ابراهيم حيدان على شهادة زمالة الدفاع الوطني من الأكاديمية العسكرية العليا بصنعاء وهو عضو في اللجنة الرئاسية لهيكلة الألوية العسكرية في المناطق المحررة وكذلك نائب رئيس اللجنة العسكرية لتنفيذ إتفاق الرياض.

يمتلك اللواء الركن الركن ابراهيم حيدان خبرة إدارية عميقة اكتسبها من خلال تدرجه في العديد من المناصب والمسؤوليات العسكرية الكبرى التي عين فيها طوال مسيرته وكان آخرها تعيينه نائبا لمدير مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة والأمن , وهذا المنصب تحديداً جعله قريباً من الرئيس هادي، باعتبار أن هذا الأخير هو القائد الأعلى للقوات المسلحة والأمن.

يشار إلى أن أصول أسرة اللواء الركن الركن إبراهيم حيدان تعود إلى محافظة أبين وتحديدا مديرية مكيراس قرية ذروة غير أن مولده ونشأته ودراسته كانت في العاصمة عدن التي لم يغادرها حتى اليوم إلا للدراسة والعمل , وهو متزوج ولديه خمسة من الأبناء (ثلاثة أولاد وابنتين).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق