مركز رؤى للدراسات الإستراتيجية والهيئة العامة لابحاث علوم البحار يناقشا قضايا انتهاكات الأحياء البحرية في عدن - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار


الثلاثاء، 16 فبراير 2021

مركز رؤى للدراسات الإستراتيجية والهيئة العامة لابحاث علوم البحار يناقشا قضايا انتهاكات الأحياء البحرية في عدن

عدن /خاص :
بحثت د. جاكلين البطاني رئيس مركز رؤى للدراسات الاستراتيجية والاستشارات والتدريب صباح الاثنين مع رئيس الهيئة العامة لابحاث علوم البحار والاحياء المائية د.  هناء رشيد قضية الانتهاكات التي تتعرض لها الاحياء البحرية وعلى وجه الخصوص السلاحف منقارية الصقر وذلك في مقر الهيئة العامة لابحاث علوم البحار في خورمكسر-عدن. 

وشرحت د. جاكلين لأعضاء الهيئة العامة عن اهداف مركز رؤى للدراسات واهتماماته البحثية وكذلك اهتماماته بالبيئة والتنوع الحيوي والمساهمة في الحفاظ عليه وتوفير البيئة الامنة له. 

من جهتها رحبت د. هناء رشيد بأعضاء مركز رؤى للدراسات شاكرة لهم الزيارة و تحدث عن دور مركز علوم البيئة وما يقدمه من استشارات ودراسات للجهات المختصة لاسيما وزارة الثروة السمكية، وأشارت الى أن الهيئة على استعداد للمشاركة في أي ابحاث أو دراسات تخدم المحميات البحرية.  كما اضافت ان الهيئة العامة لابحاث علوم البحار تعتبر من اقدم المراكز البحثية المختصة بهذا الشان ويرجع تاريخ تاسيسها الى عام 1983م ولكنها تعرضت للاهمال وعدم الاهتمام خلال العقود الماضية. 

وشددت د. جاكلين على قضية  السلاحف في جزيرة العزيزي وكذا الطيور المهاجرة التي تكاد أن تنقرض من سواحل وشواطئ عدن داعية للعمل معا في سبيل إنقاذ تلك الاحياء البحرية.

من جانبه تحدث د. زكي محمد علي رئيس قسم الرقابة والتفتيش في الهيئة عن أهمية القيام بعدد من المسوحات والدراسات والرصد للانتهاكات التي تتعرض لها الأحياء البحرية ورفع توصيات للجهات المختصة بغرض اصدار تشريعات الحماية لتك الأحياء. 

واثمر اللقاء، بعدد من المقترحات والتوصيات التي من شأنها أن تقلل من الانتهاكات لتلك الاحياء البحرية والتعاون من اجل عقد ورشة حول حماية الأحياء البحرية في سواحل عدن وكذا عمل رصد ومسوحات ميدانية والخروج بتوصيات حماية تلك المواقع التي تتعرض للانتهاكات.

حضر اللقاء د.صبري عفيف المدير التنفيذي لمركز رؤى والمهندس/ رزق يوسف الباحث في الشؤون البحرية في الهيئة العامة لابحاث علم البحار .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق