بصمة نساء للسلام تناقش في ندوة "حول دور الإعلام في تعزيز مكانة المرأة " - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار


السبت، 27 مارس 2021

بصمة نساء للسلام تناقش في ندوة "حول دور الإعلام في تعزيز مكانة المرأة "

 عدن / إعلام بصمة  نساء السلام :
تحت شعار " نحو مستقبل من المساواة " نظمت مبادرة بصمة نساء للسلام  بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة -اليمن ومركز عدالة  لحقوق الإنسان وبالتعاون مع تحالف مجموعة التسعة وبدعم من الحكومة اليابانية ندوة بعنوان " دور الإعلام في تعزيز مكانة المرأة" عبر منصة زوم .
 
يأتي ذلك تزامنا مع الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة ٨ مارس ٢٠٢١، وقد شارك ما يقارب 40 نخبة من الإعلاميين والإعلاميات وحقوقيين من اليمن وعدد من الدول العربية حيث قامت بتيسير الندوة نجاح جهاد .
وفي افتتاح الندوة عبرت ميسرة الجلسة نجاح جهاد أخصائية في إدماج وحماية المرأة بكلمة عن الإعلام بأنه يمثل السلطة الرابعة وانه يبرز أدوار المرأة سواء كانت الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ، كما قدمت بيجم العزاني مؤسسة ورئيسة  مبادرة بصمة نساء للسلام شاكرة هيئة الامم المتحدة للمرأة دعمها المميز والمستمر لنساء اليمن ، مهنئتا المشاركات وذلك تزامنا مع الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة ٨ مارس ٢٠٢١ من كل عام ، ورحبت رئيس مبادرة بصمة نساء للسلام بمبادرة وزير الخارجية السعودي لوقف الحرب في اليمن ، كما أوضحت أن من جملة أهداف المبادرة هي نشر ثقافة السلام ونبذ خطاب الكراهية  والسعي  لرسم مستقبل أفضل للمرأة اليمنية.
كما أشادت د/ بلقيس أبو اصبع دكتورة جامعيه وإحدى مستشارات مكتب المبعوث الاممي مشيدة بأنشطة المبادرة المتنوعة التي استطاعت أن تبرز بنشاطها وأعمالها من اجل وضع بصمة حقيقية للنساء بالرغم من كل الصعوبات التي تواجههن.المميزات وهي سعيده ان تكون مستشاره للمبادره ..ونوهت ابو اصبع بالقول بأن هناك أسباب وصعوبات تعيق المرأة الإعلامية من ضمنها الاقصاء والتهميش إلى جانب اسباب اخرى متمنية الخروج بمخرجات تساعد تفعيل دور النساء في الإعلام.
 
وقالت د/ راجحة ابو ماضي متخصصة في تحليل برامج في هيئة الأمم المتحدة للمرأة ان الأعمال التي قمن بها السيدات الإعلاميات والخطوات الرائعة لدعم المرأة وذلك بعمل مناصرة حول قضاياهن.
وعبر المدير التنفيذي لمركز عدالةلحقوق الإنسان عصام ربابعه قائلا ": بأن مكانة المرأة من أهم المواضيع التي يتم الترويج لها بالشراكة مع الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني، مؤكدا دور الإعلام في خلق الثقافة والوعي الاجتماعي والدورالإنساني للمرأة .. متمنيا من الندوة الخروج بتوصيات بهدف تطوير سياسيات ومبادرات لأجل تعزيز وجود المرأة ومشاركتها في العملية السياسية وحل النزاعات حتى تمكينها في تعزيز دورها الريادي. 
كما تطرقت نور سريب – صحفية ورئيسة تحرير صحيفة (الوطن today) عن "  تعزيز مكانة المرأة إعلاميا و ثقافيا "  قائلة: على مدى سنوات والمرأة اليمنية في نضال مستمر للحصول على مكانتها في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وأيضا في إطار الإعلام والثقافة، وأوصت بأن على الجهات المعنية والمهتمة في تعزيز مكانة المرأة لا سيما واقع الواقع الإعلامي للمرأة .
وقد استعرضت د/ نادية السقاف وزيرة الإعلام سابقا في ورقتها حول المرأة (الدور والتحديات) في صناعة سلام شامل ، أثبتت التجربة والأبحاث أن تواجد المرأة في عمليات بناء السلام ليس فقط يضاعف نجاح اتفاقيات السلام واستدامتها بل ويجعل من الاتفاقيات شاملة ومحيطة بشرائح المجتمع المختلفة ، وأوضحت بأنه يمكن أن يستخدم الإعلام بشكل سلبي وايجابي لدعم السلام المستدام وتضميد النسيج الاجتماعي كما تطرقت لخطورة الإعلام المسيس والذي يندرج تحت بند التحريض ونشر الكراهية لافتة بأن بأهمية استعادة الدولة وهيبتها
وفي سياق متصل نغم التميمي -كاتبة وصحفية من العراق مستعرضة عن دور الإعلام في تعزيز مكانة المرأة عن تجربة العراق قائلة ": قبل سنوات كنت انا المرأة الصحفية العراقية الوحيدة التي تدخل الملاعب الرياضية في التغطيات الصحفية، لكن كسر هذا الحاجز فسح المجال أمام الكثيرات من الزميلات للتواجد معي من خلال بوابة الإعلام..
وفي سياق متصل أشار مصطفى نصر رئيس مركز الإعلام الاقتصادي بأن وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام قدمت خدمة نوعية للمرأة من خلال أدوراها ومكانتها في المنصات للتعبير عن قضاياهن وقدرتهن في المشاركة الفاعلة والتأثير على صناعة القرار.
 
وتقول مريم صابونه إعلامية ومذيعه في إذاعة شيفيلد عن دور المرأة في العالم والنهوض بالثقافة المجتمعية. إن المرأة لعبت دورا أساسيا وبارزا في الجانب السياسي النهضوي والنضال وكانت أول من سطرت بأحرف من دم.
كما تطرقت فاطمة كمون – عن دور المرأة التونسية تجربة تونس في قيادة نقابة الصحفيين يدل أن المرأة هي صانعة السلام.
 
  واختتمت الندوة نبيلة الحكيمي- رئيسة شبكة إعلام للسلام في ورقتها عن " دور المرأة في الإعلام ثقافيا وسياسيا" قائلة عن الإعلام والمرأة لابدّ لنا من معرفة المسار التاريخي للمرأة وذلك من خلال ارتباط  ذلك بالثقافات العربية والإسلامية والغربية. مضيفة بأن الإعلام لعب دورا كبيرا في توعية المرأة بواجباتها وحقوقها المشروعة والعادلة، منها التخلص من الجهل والأمية التعليمية.
الجدير ذكره ان الندوة خرجت بمجموعة قيمة من التوصيات بمشاركة ما يقارب أربعون مشارك ومشاركة من نخبة  نشطاء وناشطات حقوقيون وحقوقيات اعلاميون واعلاميات من اليمن ومن مختلف الدول العربي      
 #بصمة _نساء_للسلام 
‏⁦‪#UNWomen‬⁩ 
‏⁦‪#OSESGY‬⁩
‏⁦‪#GroupofNine‬⁩  
‏⁦‪#WoVoicesofPeace‬⁩
‏⁦‪#LEAPYemen‬⁩ 
‏⁦‪#JapanGov

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق