بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الالمانية.. مؤسسة تحديث للتنمية تنفذ ورشة تدريبية للصحافة الإستقصائية في عدن - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار


الأحد، 28 مارس 2021

بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الالمانية.. مؤسسة تحديث للتنمية تنفذ ورشة تدريبية للصحافة الإستقصائية في عدن

 عدن / خاص :
في إطار تطوير وبناء قدرات الصحافيين والصحافيات للمساهمة في تعزيز دورهم في التنمية والسلام، بدات اليوم مؤسسة تحديث للتنمية في عدن، بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية - مكتب اليمن،  الدورة التدريبية بعنوان 'الصحافة الاستقصائية"، مشاركة ٢٠ صحافياً وصحافية من العاملين في مختلف وسائل الإعلام في كل من محافظات عدن، أبين و لحج.

وتتضمن الدورة التي تمتد لستة ايام ، بواقع ٤٢ ساعة تدريبية، شرحاً مفصلاً لمفهوم المحقق الصحافي والمهارات المطلوبة، واستنباط وتطوير الأفكار وبناء الفرضيات الاستقصائية، والعلاقة مع المصادر الخاصة، إضافة إلى تحرير التحقيق الاستقصائي والمراجعة النهائية. ويشمل التدريب كذلك دور التحقيق الصحافي الاستقصائي في معالجة قضايا المهمة.

وقال ايوب عامر، المدير التنفيذي لمؤسسة تحديث للتنمية، نسعى من خلال هذه الورشة المتخصصة للمساهمة بشكل فاعل في بناء قدرات الصحفيين والصحافيات للمساهمة في تعزيز دور الاعلام كسلطة رابعة ان تقوم بادوارها الاساسية لتقويم وتصحيح خطوات السلطات الثلاث للمشاركة في نهضة وتطوير المجتمعات.

واضاف ان الهدف من خلال هذه الورشة هو تمكين الصحفيين والصحافيات بالادوات الاساسية والالمام الكافي بهذا المجال المهم الذي يجعل على عاتقكم، خوض تجربة وغمار عملية إصلاح الأخطاء والمعاملات الادارية التي اضرت المجتمع.

ومن جهته قال الاستاذ محمد قياح، القائم باعمال الممثل الغير مقيم و مدير برامج مؤسسة فريدريش إيبرت: ان تأخر نشوء الصحافة الاستقصائية في الدول العربية لأسباب وعوامل عديدة، فالصحافة الاستقصائية لا يمكن أن تنشأ إلا في ظل قدر كافٍ من الديمقراطية التي توفر الحماية للصحافة والصحفيين.

كما واكد ان مؤسسة فريدريش أيبرت قد عقدت  اربع ورش العام الماضي في محافظة حضرموت ومارب  وكانت تلك الورش اون لاين عبر تطبيق الزوم بسبب جائحة كرونا وعقدت ورشتان في عدن للصحفيين من الضالع ولحج وأيضا في شبوة وهذه هي الورشة الاولى للعام 2021 وستليها الاسبوع القادم الورشة الثانية في مدينة تعز.

و يدير هذه الدورة  نخبة من الصحفيين اليمنيين، على راسهم الأستاذ أحمد الواسعي، المدير التنفيذي لشبكة يمان للصحافة الاستقصائية، و الأستاذ محمد جهلان، مدير التحرير لشبكة يمان للصحافة الاستقصائية وكذلك الأستاذ أصيل سارية مدير وحدة الفيديو لشبكة يمان للصحافة الاستقصائية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق