اختتام برنامج تدريبي حول مهارات التعايش والتواصل في مديرية المعلا، التواهي ، صيرة - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار


الجمعة، 9 أبريل 2021

اختتام برنامج تدريبي حول مهارات التعايش والتواصل في مديرية المعلا، التواهي ، صيرة

عدن / خاص : 
بتمويل من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية(BMz  ) والاتحاد الأوروبي (EU )  ) وبتنظيم مؤسسة وجود للأمن الإنساني وبمشاركة عدد من الشباب والشابات في مديرية المعلا - التواهي - صيرة  بالعاصمة عدن ،  .

ياتي ذلك في إطار " تعزيز دور المساهمة المجتمعية في التعايش السلمي نبذ التعصب اختتم برنامج تدريبي حول مهارات الاتصال والتواصل – مهارات التعايش"  .

تعرف المشاركون من المدربة أ / نسيبة الحسيني و المدربة / افراح صالح الى شرح مفاهيم ومحاور حول ،  الشرعة الدولية ) المرأة/ والشباب في الام والأمن في فترة النزاعات  بالاضافة الى محور  النزاعات والامن والتعايش السلمي. 

وتطرقت الميسرة التدريب  الأستاذة /  نسيبة الحسيني :  الى   مفاهيم حول  الشرعة الدولية الاتفاقيات الدولية .. وهي معاهدة دولية .. موضحة بان بمجرد أن تصدق الدولة على معاهدة أو اتفاقية دولية ، فإنها تكون المعاهدة ملزمة قانونًا بأحكامها... بالإضافة إلى  قرار الأمم المتحدة من الجمعية العامة: القرارات التي تصدرها الجمعية العامة لها إما أ قيمة "التوصية" أو "القرار" وفقًا لعمليةالتصويت القرار يتطلب قرارًا أقوى الأغلبية من التوصية - والاعلان . التي ليس للإعلان الدولي أي قيمة قانونية من حيث الجوهر بل هو بالأحرى صك من خلالها تعلن دولة أو دول متعددة التزامها باتخاذ إجراءات لصالح / ضد شيئا ما . 

كما تطرقت الى مفاهيم حول الشرعة الدولية لحقوق الإنسان :
• الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ) 1948) و أجندة السلام والأمن و اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة )سيداو( ، 1979:
إنه أول صك دولي لحقوق الإنسان يحدد بوضوح جميع أشكال التمييز ضد المرأة باعتبارها انتهاكات أساسية لحقوق الإنسان .

كما استعرضت الميسرة التدريب الاستاذة / افراح صالح : الى مفاهيم حول  قرارت خاصة بالمرأة والشباب في النزاعات و : مجلس الأمن التابع للأمم المتحد ، القرار - 1325 والقرارات اللاحقة
، موجز قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة - 1325 ( 2000 )  الإطار الأول لأجندة الأمم المتحدة حول السلام والمرأة والأمن التي تقر الدور الحاسم لمشاركة المرأة في جميع جهود إقامة سلام دائم و التأثير غير المتناسب للنزاعات المسلحة على النساء . تم تعزيز هذا الإطار عبر سنة ، وتتكون من 4 ركائز:وهي• الوقاية•الحماية•المشاركة
• إعادة الاعمار والتأهيل.. . موضحة بان يعترف القرار 1325 بأن السلام مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالمساواة بين الرجل والمرأة.

وتعرف المشاركون الى قرار مجلس الأمن - 2250 الشباب والأمن والسلام التي  اعتمد مجلس الأمن الدولي  بالقرار رقم 2250 حول "الشباب والسلم والأمن" 2015 م الذي، ويهدف إلى تعزيز مشاركة الشباب في هذين المجالين وحث الدول الأعضاء على النظر في السبل الكفيلة بزيادة التمثيل الشامل للشباب في عمليات صنع القرارات على جميع المستويات لمنع نشوب النزاعات وحلها .

كما تعرف المشاركون الى محاور النزاعات والصراع  والتعايش السلمي .. مشيرين إلى أنه  الصراع بأنه خلاف أو حجة خطيرة ،و خلاف طويل الأجل ، وهي مشكلة عميقة للغاية بحيث تكون قضاياه "غير قابلة للتفاوض" .

وتم في التدريب استعراض مفاهيم  النزاع التي هو خلاف على المدى القصير في حين أن الصراع هو خلاف طويل الأجل و. طرق حل النزاع ، طرق ووسائل حل النزاعات بالاضافة الى السلام هو عملية كفاح للقضاء على الشعور بالدونية والخوف والتسلط والظلم والفقر والعوز والقهر والتعصب والتمييز والعزل والعدوان والحروب وتلوث البيئة .وانواع السلام .. . التعايش التي هو قبول رأي وسلوك الآخر القائم على مبدأ الاختلاف واحترام حرية الآخر وطرق تفكيره وسلوكه وآرائه السياسية والدينية، مظاهر التعايش  ، أهم مظاهر التعايش السلمي.

كما تطرق استشاري التدريب أ/ مرتضى ابراهيم عثمان مفاهيم حول الخرائط الذهنية وكيفية رسمها ونماذج .

وقد تم عمل تمارين تطبيقية للمتدربين على عملية رسم الخرائط الذهنية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق