الماجستير بإمتياز للباحث "محمد قاسم القاضي" من جامعة عدن - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار


الأحد، 18 يوليو 2021

الماجستير بإمتياز للباحث "محمد قاسم القاضي" من جامعة عدن

عدن / خاص / سماح إمداد :
منحت كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية -  قسم  القانون العام -جامعة عدن  في "مدينة الشعب بعدن صباح اليوم " الباحث " محمد قاسم محمد القاضي " درجة الماجستير بامتياز وذلك عن مناقشته العلنية لرسالة الماجستير الموسومة بـ " الحماية القانونية للفئات المستضعفة أثناء النزاعات المسلحة في ضوء إحكام القانون الدولي الإنساني " .

وناقش الباحث في سياق متصل عبر برنامج " الزوم " من المملكة العربية السعودية " رسالته العلمية  بمشاركة لجنة المناقشة المكونة من أ.د عبد الغني الزهر – مشرفا علميا جامعة عدن ، أ .د محمد بن محمد  الشعيبي – رئيسا ومناقشا خارجيا  جامعة تعز ، أ .مشارك .د. طارق قردع – مناقشا داخليا جامعة عدن ، وبحضور اعددا من أقارب الباحث وزملاءه.

وعرض الباحث  في أطروحته حيثيات الدراسة التحليله حول " طبيعة  قواعد الحماية القانونية الخاصة بالنساء والأطفال تحديدا  اوجه القصور فيها والاختلالات التي رافقت عملية صدورها . كما اكد البحث اشكاليات حماية الفئات المستضعفة إثناء النزاعات المسلحة مع تفاقم ويلات الحروب واستمرار, الصراعات  ومدى كفاية هذه القواعد في ضمان الحقوق وتأمينها وتاريخ تطورها  .

وكشف الباحث في هذه الدراسة –عن حجم الانتهاكات الواقعة على النساء والأطفال إثناء النزاعات المسلحة ، وكيفية مواجهتها ومعاقبة مرتكبيها لأجل سلامة الحماية القانونية لضحايا تلك النزاعات وإيجاد وسائل قانونية واجرائية تجبر الإفراد والدول على الالتزام ب القواعد الإنسانية واحكام القانون الدولي الإنساني بشكل عام .

وأكد الباحث في نتائج الدراسة  " إلى إن الإسلام اقر قبل القانون الدولي وجوب الأخذ بالحلول السلمية لحل المنازعات  وحماية الفئات المستضعفة ومنها النساء والأطفال وحرم قتلهم أو إيذاء المحاربين منهم . 

كما أوصى في خلاصة بحثه " إلى ضرورة إعادة النظر في مواد اتفاقية "جنيف " والبروتوكول الإضافي الأول لعام (1977) لتعديلها وتطويرها بما يحقق حماية أفضل للنساء والأطفال ،وإلزام إطراف النزاعات المسلحة بالتنفيذ الفعلي للمبادئ الأساسية للقانون الدولي الإنساني
وفي ختام الجلسة "  تقدم الباحث " بكلمات الشكر والتقدير والعرفان الى الاساتذة الكبار  جميعا كلا باسمه وصفته وكل من وقف معه وسانده لتحقيق هذا الحلم .. مشيدا باهتمام لجنة المناقشة على قبول مناقشة الرسالة والإشراف عليها ..مثمنا جهود هم في, حسن تقييم الرسالة 
وفي ختام المناقشات العلنية " قدم عضو ومشرفا علميا أ.د / عبد الغني جيران الزهر تهانيه الحار للباحث " محمد قاسم محمد القاضي " لمنحه درجة الماجستير بتقدير ممتاز .. متمنيا له كل التوفيق والنجاح في مسيرته العلمية والعملية .


حضر كلا من د / علي ناصر الزامكي – عميد كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية ، د / فيصل الجعدي – رئيس قسم إدارة الإعمال ، د. فواز ألقاسمي – مدير الشؤون التعليمية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق