حوار | المدرب الوطني خالد سركال .. تاريخ حافل بالعطاء في خدمة ألعاب القوى - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار

ترجمة - Translate

   

السبت، 30 ديسمبر 2023

حوار | المدرب الوطني خالد سركال .. تاريخ حافل بالعطاء في خدمة ألعاب القوى

حاوره / أديب باغزال :
*المدرب الوطني خالد عبدالله سركال ممكن تعرفنا عنك*؟

الإسم : خالد عبدالله مبارك سركال
- العنوان : اليمن حضرموت -تريم
- تاريخ الميلاد 19982\12\4
مكان الميلاد : حضرموت تریم
- الجنس : ذكر
- الحالة الإجتماعية : متزوج ولدي من الأولاد 1 والبنات 2
- بكلاريوس جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا تخصص علوم مالية ومصرفية. 

*المدرب الدولي خالد سركال ممكن أن تشرح لنا عن مسيرتك كمدرب لألعاب القوى؟ وما الذي دفعك لإختيار هذا المجال الرياضي*؟

مسيرتي في ألعاب القوى زي أي مدرب في مجال التدريب،  أولاً  كنت لاعباً في لعبة ألعاب القوى مع نادي الوحدة بتريم في فعاليتي 100م و 200م وكنت بطل الوادي من عام 2000م إلى 2009م، وحققت العديد من الإنجازات الفردية والجماعية مع نادي الوحدة بتريم، بعدها بديت في التدريب مع نادي الوحدة 2010م، إلى هذه الفتره 2023م، ومن ثم تقلدت العديد من مناصب التدريب، مع المنتخب الوطني والمنتخب وادي حضرموت للألعاب القوى.
وخلال تدريبي حصلت على العديد من الشهادات المحلية والوطنية والدولية التدريبة، وهذا الشي الذي دفعني لإختيار هذا المجال الرياضي حبا وعشقا لهذه اللعبة .

*المدرب الوطني سركال أنت تقلدت العديد من المناصب التدريبية ممكن تنجز لي أبرز المشاهد هذه والمناصب* ؟

1/ مدرب نادي الوحدة من فترة 2010 الي 2023م، والمشاركة الخارجية مع النادي في (بطولة خريف صلالة المفتوحة عام 2017م و بطولة الأولى لاندية غرب اسيا لالعاب القوى للشباب خلال الفترة.17-19/ماس/2023.) 
2/ مدرب منتخب اليمني لألعاب القوى للناشئين والناشئات في البطولة العربيه التاسعة المقامه في صلاله بدولة عمان2023م .
2/ مدرب مركز ألعاب القوى للواعدين بوادي حضرموت التابع للجنة الأولمبية اليمنية 2021 إلى الآن .
3/ مدرب مركز سبورتكس لألعاب القوى لمدة عامين 2017 - 2018م في مدينة سيئون . 
4/مدرب منتخب الوادي حضرموت ۲۰۱۷م وتحقيق البطولة الدورة الوطنية الأولى للألعاب القوى للناشئين .
5/ مدرب منتخب الوادي وتحقيق بطولة الجمهورية لألعاب القوى للناشئين لمنتخبات المحافظات التي أقيمت في محافظة ذمار ديسمبر ٢٠٢٢م

*كابتن خالد ما هي أهم البطولات التي شاركت فيها كمدرب؟ هل يمكنك أن تشارك معنا بعض الإنجازات البارزة التي حققتها كمدرب* ؟

نعم أخي أديب، حققت العديد من البطولات في ألعاب القوى كمدرب وأهم البطولات مع نادي الوحدة بتريم ...
1/ بالنسبة البطولات المحلية على مستوى الوادي نادي الوحدة متربع وبطل على جميع البطولات من فترة تدريبي 2010 الي 2023م 
2/ بطل بطولة الجمهورية للألعاب القوى 2014م
3/ بطل البطولة التنشيطية المؤهلة للبطولة التصنيفية لألعاب القوى ۲۰۲۱م في عدن. 

4*على مستوى المحافظة...
1/ بطل بطولة الجمهورية لألعاب القوى للناشئين لمنتخبات المحافظات التي أقيمت في محافظة ذمار ديسمبر ٢٠٢٢م.
2/ بطل البطولة الدورة الوطنية الأولى للألعاب القوى للناشئين 2017م .

*المدرب الدولي خالد سركال أنت حقق العديد من الشهادات الدولية والمحلية ممكن تضعنا والمشاهد الكريم مع أبرز هذه الشهادات* ؟
أخي أديب بالنسبة للشهادات التي حققتها شهادات عديدة وهذا الإنجاز بفضل من الله، وبدعم الكثر على رأسهم الإتحاد اليمني وفرع الاتحاد بالوادي والصحراء للالعاب القوى و نادي الوحدة بتريم،  وبدعوة الأهل وبعض الأصدقاء والمحبين ومنهم أ / عبيد عبود عليان والكابتن / رضوان شاني وأ/ سعيد محفوظ بارفيد وأ/ احمد عاشور عمرون أ/ عبدالدايم يانقيل، والأصدقاء الغاليين على قلبي / أنور بامؤمن وسالم الواحدي وسالم الهندي،ومن أهم الشهادات ...

1/منح الشهادة الدولية من الإتحاد الدولي لألعاب القوى في دورة التضامن الأولمبي لمدربي المستوى الأول التي أقيمت في صنعاء لتدريب فئة الناشئين والناشئات 2012م . 
2/ منح شهادة دولية من الإتحاد الدولي لمكافحة المنشطات 2022م .
3/ ندوة لتدريب فئة الناشئين والناشئات سن (11- 5) التي أقيمت في مدينة القاهرة خلال الفترة - 25-22   2016م
وقد منحت شهادة من الإتحاد الدولي لألعاب القوى بالمركز الإقليمي بالتنمية بالقاهرة، لحضور ندوة لتدريب فئة الناشئين والناشئات.
4 / منح شهادة من المركز الأولمبي اليمني في دورة التضامن الأولمبي لمدربي المستوى الأول، التي أقيمت في صنعاء لتدريب فئة الناشئين والناشئات 2012م.
5/ منح شهادة من اتحاد اليمني لألعاب القوى، دورة التضامن الأولمبي لمدربي المستوى الأول التي أقيمت في صنعاء لتدريب فئة الناشئين والناشئات 2012م .
6/ شهادة مشاركة وحضور ندوة حول تطبيقات البيوميكانيكا في الوثب ( عن بعد ) ١٩_ ٢٠ أغسطس ۲۰۲۲م من قبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى بمنصة المركز الاقليمي بالتنمية بالقاهرة .
7/ شهادة مشاركة وحضور ندوة حول منصة الإتحاد العالمي لألعاب القوى والبرنامج الجديد لتاهيل المدربين ونظام الشهادات ۱ و ۳ نوفمبر ۲۰۲۲م عن طريق الزوووم من قبل الإتحاد الدولي لألعاب القوى بمنصة المركز الإقليمي بالتنمية بالقاهرة .
8/ شهادة التفوق الرياضي من قيادة السلطة المحلية ومكتب الشباب والرياضة بالوادي والصحراء، وتم منح هذه الشهادة للمساهمة في تحقيق الإنجاز الرياضي لنادي الوحدة بتريم في بطولة الجمهورية في ألعاب القوى و تحقيق كاس البطولة بنادي الوحدة لموسم 2014-2013 م.
9/ شهادة من مركز سبورتكس الرياضي وقسم التربية البدنية والرياضية بكلية التربية بالمكلا _ جامعة حضرموت ومكتب وزارة الشباب والرياضة بالوادي والصحراء 10/ بمنح شهادة حضور ومشاركة للدورة التأهيلية لمدربي الألعاب الرياضية التي أقيمت في مركز سبورتكس الرياضي في من 1 إلى 10 يناير ومن ١١ الي ١٤ مايو ۲۰۱۷م بواقع ۲۳ ساعه تدريبية .
11 / شهادة من مركز سبورتكس الرياضي لحضور دورة الإسعافات الأولية الرياضية لمدة 20 ساعة تدريبية بإشراف مكتب وزارة الشباب والرياضة وبالتنسيق مع مكتب الصحة العامه والسكان، واتحاد الطب الرياضي بالوادي للفترة من ٣ - ٦ مارس ۲۰۱۷م والحضور بنسبة ١٠٠% .

*كابتن خالد لابد لكل عمل هناك صعوبات وعراقيل، ما هي الصعوبات التي تواجهها في عملك كمدرب لألعاب القوى وكيف تتعامل معها*؟

صدقت أخي الغالي، لكل عمل هناك صعوبات وعراقيل، لكن بفضل من الله وبدعوة الأهل الوالدين والزوجة،  تتذلل جميع الصعوبات والعراقيل .
لكن أذكر بعض الصعوبات 1/ أهمها عدم التفرغ للتدريب إذ يجب الاحتراف للوصول إلى المستويات العليا للتدريب، فلا يستطيع المدرب أن يعطي أفضل ما لديه وهو مرهق من العمل،  كذلك عدم وجود مضمار ترتانه في وادي حضرموت وأجدر وأقرب بأن يكون المضمار على ملعب نادي الوحدة حيث يتم التدريب حاليا في مضمار ترابي ، أيضاً كلنا جميعاً كمدربين نواجه نقصا في الأدوات والأجهزة، بالإضافة إلى عدم انضباط اللاعبين في البرنامج التدريبي، وأيضاً قلة إقامة بطولات محلية ووطنية وخارجية، وكذا قلة إقامة دورات تدريبية للتطوير من مستوى أو رفع مستوى.

*ما هي الصفات التي تعتبرها أساسية لتحقيق النجاح في ألعاب القوى*؟
لعبة ألعاب القوى لعبة ممتعه و شيقه والنجاح فيها سهل، وهناك بعض الصفات يمكن أوضعها لتحقيق النجاح في لعبة ألعاب القوى منها ...
1/ الإنضباط الذاتي .
2/ الثقة بالنفس والتعامل مع جميع الظروف غير متوقعة التي قد تحدث.
3/ الروح التنافسية . 
4/ الدافعية والتحفيز .
5/ لابد يتمتع اللاعب بأخلاق عاليه .
6/التواضع .
7/ التفاؤل .
8/ قبول النقد .
9/ التركيز .
10/ الإتزان تحت الضغط .

*كيف يمكن للشباب الرياضيين الإستفادة من الرياضة في حياتهم الشخصية والمهنية*؟

نعم أستاذ أديب، تعتبر الرياضة نشاطاً حيوياً وضرورياً في حياة الشباب. فهي ليست مجرد وسيلة للترفية، والتسلية فحسب، بل إنها تلعب أيضاً دوراً مهماً في تنمية الجسم والعقل وتعزيز الصحة العامة، وتساعد التمارين الرياضية على تعزيز اللياقة البدنية والصحة العامة للمراهقين، وتعزز التفكير الإيجابي والتركيز، وتعزز الإنضباط والمثابرة.
من خلال ممارسة الرياضة، يمكن للشباب الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم. وتحسين الحالة المزاجية ويقلل من التوتر والقلق.

*ختاما كابتن خالد ما هو تأثير الرياضة على حياتك الشخصية؟ هل يمكنك أن تشاركنا ببعض القصص الشخصية حول كيف أثرت الرياضة فيك شخصياً*؟

نعم أخي أديب، أثرت الرياضة في كثير من شخصيتي، يمكن أطرح بعض هذه التأثيرات منها ..
عملت الرياضة على إقامة وتقوية العلاقات الإجتماعية الوطيدة في ظل بيئة ترفيهية مفيدة مع جميع الرياضيين، عملت على تحسين اللياقة البدنية والتقليل من التعب والشعور بالإكتئاب، والتقليل من التوتر، ساهمت في تحسين النوم وعملت أيضاً في الحفاظ على الوزن الصحي لجسمي، ومنعتني من السمنة، عملت أيضاً على تعزيز ثقتي بنفسي، وكذلك ساهمت في إحترام الذات، وأيضاً زيادة القدرة على التحمل والشعور بالإيجابية والطاقة المتجددة .

*أشكرك كابتن خالد على إتاحة الفرصة لنا ، وأتمنى لك التوفيق والنجاح في مهامك القادمة والمستقبلية ، تحياتي لك* 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق