بيان نقابي بمناسبة يوم العمال العالمي - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار

ترجمة - Translate

   

الخميس، 2 مايو 2024

بيان نقابي بمناسبة يوم العمال العالمي


أيها المعلمون .. أيتها المعلمات :
تحل علينا هذا العام مناسبة يوم العمال العالمي وأنتم وعمال اليمن بمختلف مهنهم ومجالات أعمالهم بل وشعبنا اليمني يعيش في أسوأ فتراته التاريخية وأوضاعه المعيشية جراء إستمرار تدهور قيمة الريال (العملة الوطنية ) أمام العملات الأجنبية وعدم تحرك الأجور والمرتبات منذ أكثر من عشر سنوات  وارتفاع أسعار مختلف السلع والخدمات مما أدى إلى تضاؤل قيمة المرتبات حيث أصبحت لاتمثل سوى أقل من 20٪ من قيمتها قبل الانقلاب الحوثي على الدولة والمجتمع هذا في إطار الشرعية أما في إطار المناطق التي تسيطر عليها المليشيا الحوثية فالوضع أشد سوءا نظرا لتوقف صرف المرتبات منذ حوالي ثمان سنوات .
      وهذا الوضع المأساوي للأسف لم يحرك ساكنا لدى الحكومة  الشرعية ولا لدى سلطات المليشيا خصوصا في ظل وأد الحريات النقابية والتضييق على النقابات وأنشطتها وحركتها الاحتجاجية المطلبية حتى وصل الأمر إلى اعتقال القيادات النقابية والناشطين النقابيين من قبل المليشيا الحوثية ، وتجاهل مطالب العمال والمعلمين من قبل الحكومة الشرعية فكل يقوم بدور هدام تجاه العملية التعليمية والعاملين فيها والعاملين بشكل عام.

أيها التربويون جميعا :

إن احتفال عمال العالم بيومهم السنوي كتكريم اعتيادي من دولهم ومجتمعاتهم في ظل حياة كريمة وأجور مناسبة وإن كانت متفاوتة لكن عمال اليمن والفئات المهنية المتنوعة- بما فيهم المتقاعدون المدنيون والعسكريون والأمنيون- تعيش في وضع لا مثيل له على مستوى العالم فكيف نحتفل في بلادنا بهذا اليوم العالمي وبماذا نحتفل ؟ أنحتفل بأن معظمنا مازالوا على قيد الحياة يكابدون شظف العيش ويواجهون إهمال السلطات لهم ويفقدون الكرامة المنسية التي كانوا يتطلعون إليها عبر عقود من الزمن ؟
إن هذا الواقع المرير تتحمل مسؤوليته الحكومات المتعاقبة، وسلطات المليشيا الانقلابية بدرجة أساسية لأنها هي سبب بلوى الشعب اليمني ونكبته التاريخية التي أفقدته حقوقه ومكتسباته الوطنية والوظيفية ومنجزاته الثورية .

ياجماهيرنا العمالية والمهنية :

إنكم لن تبرحوا من هذا الواقع إلا بحراك نقابي حقوقي فاعل ، ونضال سلمي يرد الحقوق إليكم ، وتنتزعوها من انياب الظلم والقهر والإهمال وكل ذلك يستلزم منكم وحدة الصف وتجاوز الخلافات السياسية والفئوية  وتنسيق الجهود البينية بروح نضالية متجردة .
وإننا في هذا المقام نطالب بالتالي :
1- صرف جميع المرتبات الموقوفة من تاريخ وقفها وبمايوازي قيمتها بالعملات الصعبة.
2- تنفيذ قانون الأجور والمرتبات رقم (43) لسنة 2005 م بأثره المالي كاملا.
3-  رفع مرتبات جميع المتقاعدين بحد أدنى لايقل عما يعادل 100  دولار أمريكي.
4-  إطلاق التسويات الوظيفية والعلاوات السنوية بفوارقها منذ عام 2014 م .

     عاشت الحركة النقابية حرة أبية
وعاشت اليمن جمهورية اتحادية

   والله غالب على أمره ولوكره الكافرون .


صادر عن نقابة المعلمين اليمنيين

في الأول من مايو 2024 م 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق