تدشين دورة صناعة المعقمات والمطهرات الطبيعية للنساء بمنطقة دمون في مديرية تريم - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار

الأحد، 6 سبتمبر 2020

تدشين دورة صناعة المعقمات والمطهرات الطبيعية للنساء بمنطقة دمون في مديرية تريم

تريم - إعلام الصندوق الإجتماعي للتنمية :
ضمن مخرجات برنامج التمكين من أجل التنمية المحلية لدعم الصمود والتعافي وتعزيز التماسك الإجتماعي بمديرية تريم محافظة حضرموت للمرحلة الثالثة إفتُتِحت صباح الأمس السبت 5/سبتمبر/2020م أعمال الدورة التدريبية الخاصة بالنساء في مجال صناعة المعقمات والمطهرات الصحية وإنتاج محاليل الغرغرة الطبيعية التي ينفذها الصندوق الإجتماعي للتنمية ويشرف عليها وحدة التدريب والدعم المؤسسي فرع المكلا.

واستهدفت الدورة عدد 15 إمرأة من مديرية تريم-منطقة دمون ممن لديهن رغبة  وإرتباط بالجانب الصحي والذين سيتم تدريبهن على مدى 6 أيام متتالية خلال الفترة من 5/سبتمبر إلى 10/سبتمبر للعام الجاري 2020م حيث سيتم تقسيم مواضيع الدورة على عدة جلسات يومية يتم خلالها إنتاج مجموعة من المحاليل الطبيعية والمعقمات بالإضافة إلى محاليل الغرغرة الطبيعية.

وتنوعت المادة التدريبية الخاصة بالدورة والتي يسود فيها الجانب العملي بنسبة 80%، حيث سيتم التركيز على عدة مواضيع أهمها كيفية صناعة معقمات الأيدي البخاخة وأيضا صناعة جل معقم الأيدي(هلام) عبر استخدام مواد متاحة في السوق المحلي وتغلب عليها المواد الطبيعية،كما تمَّ أيضا العمل على صناعة معقمات الأسطح الصلبة (معقمات الكلور ومعقمات الخل)بخامات طبيعية متاحة محليا. 

هذا وسيتم أيضا العمل على إنتاج المناديل المعقمة الخاصة بتطهير الأدوات الشخصية التي لايتعهدها المستخدمون بالنظافة كالجوالات والنظارات والأقلام الشخصية وحقائب اليد والميداليات والحلي وغيرها وإنتاج محاليل الغرغرة الطبيعية الفعَّالة وعمل محاليل لتعقيم الخضروات والفواكه من الحمول الميكروبية والطفيليات وإزالة آثآر بقايا المبيدات والأتربة من على سطحها. 
 
ونُفذت الدورة التدريبية بصورة عاجلة استجابةً للواقع المفروض الذي يتطلب انتاج مثل هذه المنتجات لسد العجز في هذه المواد ورفد السوق المحلية بمجموعة من المنتجات المتنوعة والمعقمة بصور وأشكال ونكهات متعددة تناسب ذوق كل فرد وبأسعار تكاد تكون في متناول الجميع كونها تتكون من مجموعة من المواد الطبيعية والمحلية المتوافرة بكثرة في المديرية وكذا توفير وخلق فرص عمل دائمة ومؤقتة للنساء الراغبات في تطوير مهاراتهن وكسب لقمة عيش من خلال إنتاج هذه المعقمات.

الجدير بالذكر أنه تمت إقامة هذه الدورة كغيرها من الدورات المنفذة حديثا ضمن أنشطة برنامج التمكين المجتمعي وفقا للإجراءات الإحترازية المتبعة والمفروضة من قبل منظمة الصحة العالمية فقد تمَّ التركيز على إرتداء الكمامات ولبس القفازات وترك مسافة بين كل متدربة وأخرى قدر الإماكن لمنع التزاحم وتفاديا لحدوث أي عدوى قد يسببها التزاحم نظرا لإنتشار وباء فايروس كورونا المستجد covid-19. 

هذا وسيتم أيضا استمرار تنفيذ العديد من الدورات في مجال بناء القدرات للنساء وأيضا الشباب بمجالات كثيرة ومتعددة  أيضا وذلك ضمن أعمال المرحلة الثالثة من برنامج التمكين الذي تم إنطلاق أعماله مؤخرا بعد توقيع إتفاقية التفاهم والشراكة بين السلطة المحلية بمديرية تريم وإدارة الصندوق الإجتماعي للتنمية فرع المكلا.

حضر التدشين كلا من الأستاذة/منى أحمد العمودي ضابط التمكين والتدريب بالصندوق الإجتماعي للتنمية فرع المكلا والأخ/سالم فرج بامؤمن المشرف الإستشاري للبرنامج بمديرية تريم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق