القمة النسوية وجنوبيات من أجل السلام مع جمعية الخدمات الإجتماعية يناقشون قانون "الأحوال الشخصية لمناهضة العنف ضد المرأة" - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار

الجمعة، 25 ديسمبر 2020

القمة النسوية وجنوبيات من أجل السلام مع جمعية الخدمات الإجتماعية يناقشون قانون "الأحوال الشخصية لمناهضة العنف ضد المرأة"

عدن / خاص : 
نظمت  القمة النسوية ومجموعات جنوبيات من اجل السلام بالتنسيق مع جمعية  الخدمات الاجتماعية الجلسة لتشاوريه حول " قانون الأحوال الشخصية والذي استمرت لمده يوم واحد بالعاصمة عدن.



ياتي ذلك تحت شعار "نساء في مواجهة  القانون" وفي إطار حمله مناهضه العنف ضد المرأة ضمن  تحالف ألمجموعة ألتسعه وبالتعاون مع هيئه الأمم المتحدة للمرأة ،
.

وتحدث أ/ محمد  قائد الشاعري المدير التنفيذي لصندوق رعاية المعاقين :" وقال سعيد جدا بمشاركته في هذا اللقاء ألتشاوري وابدى استعداده إن يقدم الصندوق خدمات إلى جانب الرعاية التعليمية والصحية لتقديم الدعم في توفير الحماية القانونية لحماية حقوق المرأة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

 كما أوضحت رئيسة جمعية الخدمات الاجتماعية د/ رصينة ياسين  قائلة : إن هناك العديد من النساء الذي لا تعرف عن حقوقهن واليوم تكمن أهمية التعريف حول قانون الأحوال الشخصية .. مضيفه إن الحقوق جاءت  لتعزيز الحماية للمرأة ضمن الشريعة الإسلامية وضمن القانون الدولي لحقوق الإنسان من خلال بعض الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها بلادنا .

وأشارت أ/  بهية السقاف مستشارة المجموعات التسعة وممثله عن جنوبيات من اجل السلام: قائلة تأسست مجموعة جنوبيات في عام ٢٠١٧م  برعاية من المعهد الأوروبي للسلام و إن المرجعية للجنوبيات هو القرار 1325 عن عمل بنطاق المحافظات الجنوبية .. مشيرة بأن نحن في تحالف المجموعة التسعة  التي تكون برعاية الأمم المتحدة للمرأة عملنا في حملات المناصرة لقرارات المبعوث الاممي لوقف الحرب في اليمن وكذلك إلى دعم القرار 1325 و القرار 2250 نحو تمكين الشباب والنساء في مشاركة العملية السياسية .. متمنية  إصلاح القطاع القضائي في القوانين الخاصة بالعنف ضد المرأة.

كما تطرقت أ/ مها عوض رئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني وعضو في اللجنة الوطنية للمرأة، ومنسقة القمة النسوية إلى إن القانون يرتبط  في مستوى تقييم العلاقات الأسرية الذي أصبحت تشكل أكثر إشكال العنف..

مؤكدة على أهمية الخطوات للبدء في مناهضه العنف ضد المرأة من قصص في الواقع ..  وأشادت باهتمام المدير التنفيذي لصندوق رعاية المعاقين في تذليل الصعاب بتوفير الدعم لحماية حقوق المرأة  من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضحت " مها" في التعريف بالحملة لمناهضه العنف ضد المرأة ضمن المجموعة ألتسعه في القمة النسوية ومجموعه جنوبيات من اجل السلام و قالت  ": إن تحالف المجموعة  التسعة يضم مكونات نسوية وشبابية ومن ضمنها القمة النسوية ومجموعه جنوبيات من اجل السلام والتوافق النسوي وأصوات السلام  ونساء من اجل اليمن وتحالف شركاء و صانعات السلام والمجلس الاستشاري الشبابي و شباب منصة وعي،.

وواصلت  " مها " أن تشكيل المجموعة التسعة  بالتعاون مع الأمم المتحدة للمرأة وهي النواة الأولى الذي يظهر بها دعم تحالف للمجموعات على مستوى اليمن ضمن النشاط النسوي في اليمن وتمكينها من قيادة حملات المناصرة و التركيز في الدعوة لاتخاذ القرارات المتعلقة بالمرأة السلام والأمن في إطار تنفيذ قطاعي للأمن والعدالة  لصنع تحول حقيقي للمؤسسات والقطاعات .

وناقشت الجلسة مفهوم قانون الأحول الشخصية في توعية المرأة بحقوقها.وتم الاستماع إلى قصص من بعض النساء .

وخرجت الجلسة التشاورية بعدد من التوصيات منها تشكيل لجان مجتمعية ترصد القانون من واقع النساء والمعنفات وأن تكون اللجان في الإحياء والمديريات، كذلك إعادة النظر في قانون الأسرة  واعتماد صندوق للنفقة للمرأة المطلقة من حيث التعليم للأولاد القصر ، تشكيل صندوق النفقة خاصة للنساء المعنفات . .

حضر كل من المحامي مختار علي، شيخة احمد ناصر اتحاد عمال نقابه اليمن ، المحامية ليزا احمد راشد مستشارة قانونية في وزارة الشؤون القانونية ، منى اليزيدي مستشارة في اتحاد نساء اليمن ،.  

        #عدن /  القمة النسوية  "

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق