الإمتياز للباحث اليمني تامر جواد خليفة من معهد الدراسات والبحوث العربية في القاهرة - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار

الأربعاء، 9 ديسمبر 2020

الإمتياز للباحث اليمني تامر جواد خليفة من معهد الدراسات والبحوث العربية في القاهرة

القاهرة/ خاص / جهاد باحـدَّاد: 
 نال الباحث اليمني في معهد الدراسات والبحوث العربية بالقاهرة بجمهورية مصر العربية تامر جواد خليفة درجة الامتياز في بحث الدبلوم الموسوم بـ " الحماية القانونية للمياه الإقليمية اليمنية من الاصطياد الجائر محلياً وإقليمياً ودولياّ _ دراسة مقارنة".

وحصل الباحث على هذه الدرجة بناءاً على تقييم المشرف العلمي للبحث الأستاذ الدكتور/ نبيل أحمد حلمي أستاذ بجامعة القاهرة، والذي أشاد بالجهود الكبيرة المبذولة من قبل الطالب/ تامر جواد في بحثه العلمي، وحرصه الشديد في تطبيق المنهج البحثي العلمي، باعتبار هذا البحث نقلة علمية نوعية سيستفيد من نتائجه ذوي الاختصاص في هذا المجال، والباحثين، والمؤسسات البحثية، والمكتبات العلمية.

وناقش البحث باستفاضة ممارسات الصيد الجائر من قبل الشركات والسفن الأجنبية والمحلية ومالها من آثار وتداعيات سلبية على السيادة والاقتصاد والأمن الغذائي والبيئة البحرية، وخرج البحث بجملة من التوصيات أبرزها ضرورة تحمل الجهات المختصة مسؤولياتها نحو ذلك، وتفعيل القوانين والضوابط والمعاهدات المنظمة، وردع ومعاقبة المخالفين لأنظمة الاصطياد والمعاهدات والاتفاقيات المتعلقة بذلك.

كما أوصى البحث إنشاء مركزاً قومياً يهتم بمراقبة وحماية المياه الإقليمية ومنع استغلالها واستباحتها، وذلك من الجهات المختصة ممثلة بوزارات الدفاع والداخلية والعدل والشؤون القانونية، والأسماك والتموين والجمعيات السمكية.

الجدي بالذكر أن الطالب/ تامر جواد خليفة من الكوادر الإدارية الشابة المتميزة في جامعة عدن وشغل العديد من المناصب الإدارية في الإدارة العامة للشؤون القانونية بديوان رئاسة جامعة عدن، ولديه العديد من الإسهامات التي صبت جميعها في خدمة جامعة عدن وتطوير العمل الإدارة والأنشطة الطلابية فيها.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق