برعاية وزير الزراعة والري والثروة السمكية.. اختتام الدورة التدريبية في مجال مكافحة الجراد الصحراوي بالعاصمة عدن - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار


الجمعة، 5 فبراير 2021

برعاية وزير الزراعة والري والثروة السمكية.. اختتام الدورة التدريبية في مجال مكافحة الجراد الصحراوي بالعاصمة عدن

عدن  / خاص / خديجة الكاف : 
اختتمت  امس في كورال بالعاصمة عدن وزارة الزراعة والري والثروة السمكية الدورة التدريبية في مجال  مكافحة الجراد الصحراوي بدعم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، برعاية الاستاذ سالم عبدالله عيسى السقطري وزير الزراعة والري والثروة السمكية .
وهدفت الدورة التي شارك ( 20 ) متدرباً لمكافحة الجراد من مسؤولي وزارة الزراعة والتي استمرت خلال الفترة (31يناير – 4فبراير 2021م ) الى رفع كفاءة الكوادر الفنية الجديدة والشابة في عمليات المسح والمكافحة  وتدريبهم على وسائل نقل المعلومات الحديثة مثل جهاز ايلوكست وجهاز GPS والمكافحة الحيوية ودورها في الحفاظ على البيئة وصحة الانسان، والآليات الحديثة في عملية المسح والاستكشاف للجراد الصحراوي.
وتحدث المدرب تامر عبد الحميد عبد الحي ابو قنديل خبير عمليات مسح ومكافحة الجراد الصحراوي عن الجراد الصحراوي من أخطر عشرة آفات والأكثر تدميراً للمحاصيل الزراعية في العالم  ، وحيث تتكاثر الجراد وتهاجر الجراد الصحراوي تلحق هذه الحشرة أضراراً بالغة بالمحاصيل مما يستوجب تكاتف كافة الجهود الوطنية والإقليمية والعالمية وأخذ كافة التدابير المُمكنة لاحتواء ومكافحة تلك الآفة للحد من أضرارها على مناطق الزراعات والمراعي الخضراء.
وأشار الى أن تدريب المتدربين على مكافحة الجراد بأحدث الطرق والآلات لمكافحة الجراد الصحراوي ومعايرة ألات الرشوة  الاستراتيجيات المختلفة والمكافحة الحيوية بالفطريات والتي تقلل من ضرر المبيدات الكيميائية وتحد من تلوث البيئة والتي تعتبر أمنة عل النحل والانسان والكائنات غير المستهدفة .
وأضاف قائلا : ( تناولت الدورة التدريبية  تعريف بيولوجيا وسلوك حشرة الجراد الصحراوي وقدرتها على التكاثر والهجرة والاطوار المختلفة للحشرة وذلك لمعرفة افضل التوقيتات للاستكشاف والمكافحة وكيفية اداء عمليات الاستكشاف والتوقيتات المناسبة له واستخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليات المسح ونقل المعلومات من مكان تواجد الجراد الصحراوي الى مراكز الجراد في التو واللحظة) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق