مدينة عينات التاريخية تحتفل بعودة رجال القناصة - صدى حضرموت | الإخبارية

أخر الأخبار

ترجمة - Translate

   

الأحد، 7 يناير 2024

مدينة عينات التاريخية تحتفل بعودة رجال القناصة

عينات / خاص : 
احتفلت مدينة التاريخية عينات شرقي مديرية تريم  عصر أمس  بعودة رجال القناصة إلى المنطقة بعد قيامهم برحلة صيد التي  استمرت لمدة 6  ايام بخطمه يبحر حيث ظفرو من خلالها بوعل يحمل " 32 "وغفر حامل 6 .



وقد انطلقت فعاليات الاحتفال  بإقامة الزوامل الشعرية والابيات ابتهاجا  بهذه العادة و أستقبال عينات رجال القناصة  منذ وصولهم صباح الخميس عند مدخل المنطقة   مطلقين الأعيرة النارية ترحيبا بمقدمهم وسلامتهم وظفرهم بالجميلة  .



 
وقد تواصل تلك الاحتفالات حسب التقاليد المتعارف عليها حيث أقيم يوم امس الاحتفالية الختامية  بساحة سوق عينات التاريخي وتحت علبها المشهور (بعلب السوق ) بإقامة الزوامل الشعرية والوصلات التراثية وتخلل الاحتفال كلمة ابو القنيص رحب من خلالها بالضيوف الحاضرين شاكراً لهم حضورهم ومشاركتهم اهل عينات فرحتهم كما هنئ من خلالها ابناء وعقال عينات بهذه المناسبة .

كما ألقيت في الاحتفالية القصائد الشعرية للعديد من الشعراء والتي تضمنت المدح للقنيص وابوة القنيص ورجاله وغنيت العديد من قصائد بني مغراه ليتناغم  معها الحاضرون برقصاتهم التراثية  ، ويختم ذلك الاحتفال بلوحة تراثية تحكي مشهد القنص للوعول بالشباك والسلاح وطرق الصيد  .



جديراً بالذكر أن عادة القنيص  من الموروثات التي تعاقب عليها الأجيال في حضرموت وتحتفظ عينات بتقاليد تلك العاده حسب العوائد السالفة والتي تنفرد بها عن غيرها من المناطق الحضرمية و تحظى هذه العادة بإقبال شعبي من مختلف المكونات الاجتماعية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق