وفقا لنتائج رصد ومراقبة الأسواق وأسعار السلع الغذائية لمؤسسة الأحقاف للتقييم ... تراجع طفيف في أسعار المواد الغذائية في الأسبوع الأول من شهر ابريل



خاص - إعلام المؤسسة :
أوضحت نتائج الرصد ومراقبة الأسواق وأسعار السلع الغذائية  - ووفقا للنشرة الشهرية الممولة من ائتلاف الخير للإغاثة الانسانية التي تصدرها مؤسسة الأحقاف للتقييم والدراسات الانسانية -   تراجعا طفيفا في أسعار السلع الغذائية في الأسبوع الأول من شهر ابريل تزامنا مع انخفاض سعر صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني.

وقد بلغ متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي 513 ريال يمني في عشر محافظات ومدن يمنية هي ( المكلا - عدن - مأرب - الحديدة - تعز - الجوف - سيئون - الخوخة - صنعاء - حجة ) وفقا لنتائج الرصد والمتابعة مسجلة بذلك تراجعا طفيفا بنسبة 3.3%.

وسجلت بعض متوسطات السلع الغذائية الأساسية تراجعا ملحوظا مقارنة مع أسعارها في الأسبوع الرابع من شهر مارس حيث سجل متوسط مادة الأرز في المحافظات العشر المذكورة تراجعا بنسبة 1.8% بينما بلغ متوسط مادة " دقيق القمح  50 كجم " 12002"ريال يمني بنسبة تراجع 1.0% فيما بلغ متوسط سعر مادة السكر 12892 ريال يمني بنسبة تراجع 3.4% .

هذا وقد أوضح مدير المتابعة والتقيييم بمؤسسة الأحقاف د / جلال الحميدي انه في  ارتفاع سعر صرف العملات الأجنبية يتضح الأثر بصورة مباشرة في زيادة في أسعار السلع الغذائية بينما لا يحدث انخفاض في أسعار السلع الغذائية في حال انخفاض سعر صرف العملات الأجنبية ويتضح الأثر مع ابطاء زمني بحد أدنى 2 - 3 أسابيع .

وفي ختام حديثه عبر " الحميدي " عن أمله في استمرار التراجع في أسعار السلع الغذائية مع نسبة تراجع صرف العملات الأجنبية خلال الأسابيع القادمة سيما مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

TAG